الصادرات و المستوردات، محددات كل منهما، و تأثيرهما على الناتج المحلي الإجمالي في الأردن : تحليل التكامل المشترك و نموذج متجه تصحيح الخطأ VECM

Other Title(s)

Exports and imports determinants and their effects on gross domestic product in Jordan : cointegration analysis and vector error correction model

Author

الطراونة، سعيد محمود

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 23, Issue 2 (30 Apr. 2008), pp.55-74, 20 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2008-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير الأثر و الصافي للصادرات على الناتج المحلي الإجمالي في الأردن و تقدير مرونة كل من الصادرات و المستوردات بالنسبة لسعر الصرف و بيان درجة اعتماد الصادرات على المستوردات، إضافة إلى تقدير الناتج المحلي على الصادرات و المستوردات.

5- تحليل أثر تنافسية الصادرات على حجمها.

و قد غطت هذه الدراسة الفترة الزمنية 1976-2004، و استخدمت الدراسة أدوات تحليل السلاسل الزمنية، حيث اشتملت هذه الأدوات على : اختيار الاستقرارية، اختيار التكامل المشترك، تقدير معادلات التكامل المشترك، و أخيرا نموذج متجه تصحيح الخطأ.

و بينت النتائج وجود تأثير إيجابي و معنوي كلي صافي للصادرات على الناتج المحلي، كما بينت وجود أثر عكسي و ذي دلالة إحصائية لأسعار الصادرات على حجمها، و وجود تأثير إيجابي للناتج المحلي على الصادرات و المستوردات، و وجود تأثير سلبي للمستوردات على الناتج المحلي، كما تبين أن هناك علاقة عكسية و معنوية بين سعر الصرف و الصادرات من ناحية، و علاقة طردية و ضعيفة بين المستوردات و سعر الصرف من ناحية أخرى.

بناء على هذه النتائج توصي الدراسة بمواصلة الاهتمام بسياسة تشجيع الصادرات، و إيجاد بدائل محلية للمواد الخام المستوردة، و إقامة صناعات متكاملة عموديا لتحقيق أقصى المنافع من المواد الخام المستورة، و دعم المقدرة من خلال الإعفاءات الضريبية، و أخيرا توصي الدراسة بإجراء دراسات على المستوى الجزئي بحيث تتناول المؤثرات في الصادرات كل سلعة.

Abstract EN

This study aims to explore the determinants of exports and imports in Jordan, such as Gross Domestic Product (GDP), exchange rate, export’s price and import’s price.

It also aims to estimate the effcct of export and import on GDP.

the study applied many time series analysis tools for the period 1976-2004, including: stationarity test, cointegration test, cointegration equation, and vector error corrcction model.

- The result showed: 1- Significant and positive total and net effects of export on GDP.

2- Negative significant impact for export prices on export volume.

3- Positive effect effect for GDP on both exports and Imports.

4- Negative influence for import on GDP.

5- Significant negative relation between exports and exchange rate on one hand, and weak positive relation between import and exchange rate on the other hand.

Based on these results, the study recommends the following: pursuing export expansion strategy , discovering local raw materials as an alternative for the imported materials, establishing vertical integrated industries to get the most benefit from imported raw materials, supporting export competitiveness through tax exemption, and lastly the study highly recommends performing researchs on the level of commodity export.

American Psychological Association (APA)

الطراونة، سعيد محمود. 2008. الصادرات و المستوردات، محددات كل منهما، و تأثيرهما على الناتج المحلي الإجمالي في الأردن : تحليل التكامل المشترك و نموذج متجه تصحيح الخطأ VECM. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 23، ع. 2، ص ص. 55-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282179

Modern Language Association (MLA)

الطراونة، سعيد محمود. الصادرات و المستوردات، محددات كل منهما، و تأثيرهما على الناتج المحلي الإجمالي في الأردن : تحليل التكامل المشترك و نموذج متجه تصحيح الخطأ VECM. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 23، ع. 2 (2008)، ص ص. 55-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282179

American Medical Association (AMA)

الطراونة، سعيد محمود. الصادرات و المستوردات، محددات كل منهما، و تأثيرهما على الناتج المحلي الإجمالي في الأردن : تحليل التكامل المشترك و نموذج متجه تصحيح الخطأ VECM. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 23، ع. 2، ص ص. 55-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282179

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 73-74

Record ID

BIM-282179