أثر برنامج للتدريب الهوائي على تعديل نسبة السكر و بعض القياسات الجسمية لدى مرضى السكر غير المعتمد على الأنسولين في جامعة مؤتة

Other Title(s)

The influence of an aerobics training program on modifing sugar ratio and other physical measures among niddm at Mutah University

Author

الشطناوي، معتصم محمود صيتان

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 23, Issue 1 (28 Feb. 2008), pp.193-214, 22 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2008-02-28

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

22

Main Subjects

Public Health
Medicine

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير البرنامج التدريبي المقترح و المشتمل على مجموعة من التمرينات الهواية في بعض المتغيرات البيوكيميائية (الكولسترول، ثلاثي الجلسرايد، الهيموجلوبين المسكرز HBalc و بعض المتغيرات الجسمية (وزن الجسم، محيطات الجسمية : الصدر، الوسط، البطن، الحوض).

و قد اشتملت عينة الدراسة على (10) ذكور متطوعين من مرضى السكر غير المعتمد على الأنسولين في جامعة مؤتة، و استخدام الباحث المنهج التجريبي و فق أحد تصميماته الأساسية المسمى بالقياس القبلي و البعدي لمجموعة تجريبية واحدة نظرا لملائمته و طبيعة هذه الدراسة.

و قد استغرق تطبيق البرنامج التدريبي ثمانية أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع حيث تتراوح زمن الوحدة التدريبية الواحدة ما بين (30-50) دقيقة و قد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن البرنامج التدريبي الهوائي المقترح قد ساهم في التقليل من مضاعفات مرض السكر و ذلك من خلال تأثيره الإيجابي في خفض نسبة السكر في الدم من خلال تعديل نسبة الهيموجلوبين المسكرز HBalc و تعديل نسبة الكولسترول و ثلاثي الجلسرايد كما ساهم البرنامج إيجابيا في تحسين القياسات المختلفة من خلال تأثيره في إنقاص الوزن و محيطات الجسم المختلفة.

و يوصي الباحث بضرورة استخدام البرنامج المقترح لما له من آثار إيجابية على خفض السكر في الدم لدى مرضى السكر غير المعتمد على الأنسولين و لإيجابيته في تحسين القياسات الجسمية المختلفة عند مرضى السكر، كما أوصى بإجراء دراسات مشابهة مع تغير عينة الدراسة بحيث تشتمل على فئات عمرية مختلفة.

Abstract EN

This study aimed at investigating the influence of aerobics training program on modifying the ratio of diabetes mellitus and other physical measures that includes a set of aerobics exercises on some biochemical variables; Cholesterol, Triglycerides and Hemoglobin ALC and other Physical variables, body weight, body circular, chest, abdomen, and glutens.

The sample of the study comprised (10) male voluntary NIDDM at Mutah University.

The researcher applied the experimental method using pre post measure applied to the experimental group because it is adequate to the nature of this study.

The application of the program lasted for 8 weeks, continuously, at 3 training sessions weekly.

Each session length was 30-50 minutes.

The results of the study showed that the aerobics training program decreases the ratio of diabetes mellitus through modificating hemoglobin ale and Cholesterol ratio, and trigly- cerides.

The program also helped positively in improving the physical measures through decreasing the weight and abdomen.

The researcher recommended using the suggested program due to its positive effects on decreasing ratio of diabetes among NIDDM and body measures among diabetes patients.

Also, the researcher recommended conducting other studies on other samples and other different ages

American Psychological Association (APA)

الشطناوي، معتصم محمود صيتان. 2008. أثر برنامج للتدريب الهوائي على تعديل نسبة السكر و بعض القياسات الجسمية لدى مرضى السكر غير المعتمد على الأنسولين في جامعة مؤتة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 23، ع. 1، ص ص. 193-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282357

Modern Language Association (MLA)

الشطناوي، معتصم محمود صيتان. أثر برنامج للتدريب الهوائي على تعديل نسبة السكر و بعض القياسات الجسمية لدى مرضى السكر غير المعتمد على الأنسولين في جامعة مؤتة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 23، ع. 1 (2008)، ص ص. 193-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282357

American Medical Association (AMA)

الشطناوي، معتصم محمود صيتان. أثر برنامج للتدريب الهوائي على تعديل نسبة السكر و بعض القياسات الجسمية لدى مرضى السكر غير المعتمد على الأنسولين في جامعة مؤتة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 23، ع. 1، ص ص. 193-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282357

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 208-212

Record ID

BIM-282357