تأثير اللاعب البديل في إنجاز أندية الدرجة الممتازة بكرة القدم في الأردن

Other Title(s)

Impact of substitute in the completion of Premier League clubs in football in Jordan

Joint Authors

السعود، حسن عصري عبد القادر
باكير، محمد خالد
أحمد عطا موسى

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 22, Issue 4 (31 Aug. 2007), pp.97-122, 26 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2007-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

26

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى تأثير اللاعب البديل في إنجاز أندية الدرجة الممتازة لكرة القدم في الأردن من خلال وجهات نظر مدربيها و من خالل تحليل بعض المباريات في الدوري الممتاز، و تكونت عينة الدراسة من (54) مدربا من مدربي فرق أندية الدرجة الممتازة سواء الفريق الأول أم الفئات العمرية، زيادة على (10) أندية، و هي أندية الدرجة الممتازة التي تم تحليل (72) مباراة من مبارياتها، و استخدم الباحثون في هذه الدراسة المنهج الوصفي و المنهج التحليلي، فقد استخدم استبانة مكونة من (31) فقرة و (5) محاور، و استخدم أيضا آلية تحليل لتحليل مجموعة من المباريات المسجلة على أشرطة فيديو للتعرف إلى تأثير اللاعب البديل في نتيجة المباراة من لحظة نزوله و حتى نهاية المباراة.

و قد استخدم الباحثون النسب المئوية المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و مربع كاي لتحليل بيانات الدراسة.

و أشارت نتائج الدراسة إلى أن ثمة تأثيرا دالا إحصائيا للاعب البديل في إنجاز الدرجة الممتازة في الأردن من وجهة نظر مدربيها، و أن للمدرب دورا كبيرا في زيادة تأثير البديل في سير المباريات و نتائجها، و قد أوصى الباحثون بضرورة الاهتمام باللاعب البديل لما له من دور أساسي في إنجاز فريقه.

American Psychological Association (APA)

باكير، محمد خالد والسعود، حسن عصري عبد القادر وأحمد عطا موسى. 2007. تأثير اللاعب البديل في إنجاز أندية الدرجة الممتازة بكرة القدم في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 22، ع. 4، ص ص. 97-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282462

Modern Language Association (MLA)

السعود، حسن عصري عبد القادر....[و آخرون]. تأثير اللاعب البديل في إنجاز أندية الدرجة الممتازة بكرة القدم في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 22، ع. 4 (2007)، ص ص. 97-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282462

American Medical Association (AMA)

باكير، محمد خالد والسعود، حسن عصري عبد القادر وأحمد عطا موسى. تأثير اللاعب البديل في إنجاز أندية الدرجة الممتازة بكرة القدم في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2007. مج. 22، ع. 4، ص ص. 97-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282462

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 121-122

Record ID

BIM-282462