أثر تعلم المهارات ذات الأداء الفني المتشابه في مستوى تعلم مهارة الضربة الساحقة بلعبة الريشة الطائرة

Other Title(s)

The impact of learning skills with similar technical performance in learning a skill of crushing blow on game of badminton
The effect of learning skills with similar technical performance on learning smash skill in badminton

Joint Authors

الخلف، معين محمد طه
الحايك، صادق خالد محمد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 22, Issue 4 (31 Aug. 2007), pp.209-236, 28 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2007-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر تعلم المهارات ذات الأداء الفني المتشابه في مستوى مهارة الضربة الساحقة بلعبة الريشة الطائرة و تحديد المهارات الأكثر تأثيرا في مستوى تعليمها.

أجريت الدراسة على عينة مكونة من (50) طاابة، وزعن على المجموعات الثلاث بحيث تتعلم المجموعة الأولى الضربة الساحقة بعد تعليمها ضربة الإسقاط من أعلى، و المجموعة الثانية بعد تعليمها ضربة الإبعاد من فوق الرأس و المجموعة الثالثة يتم الضربة الساحقة مباشرة.

و توصلت الدراسة إلى أنه يوجد انتقال إيجابي لأثر التعلم من المهارات ذات الأداء الفني المتشابه إلى تعلم مهارة الضربة الساحقة، و أن ضربة الإسقاط من أعلى هي ذات تأثيرا إيجابي أكبر مهارة الإبعاد من فوق الرأس في مستوى تعلمها.

كما تبين اتباع التسلسل الصحيح في تعليم المهارات، و استغلال انتقال أثر التعلم للمهارات المتشابهة في الاقتصاد بالوقت و الجهد المبذول و يرفع من يستوى الأداء.

و أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من خاصية انتقال أثر التعلم و مراعاة مبادلة و بخاصة للمهارات المتشابهة في لعبة الريشة الطائرة وة ألعاب المضرب الأخرى، و التسلسل المتدرج عند وضع البرامج و الخطط التعليمية لمهارات ألعاب المضرب.

American Psychological Association (APA)

الخلف، معين محمد طه والحايك، صادق خالد محمد والعطيات، خالد محمد. 2007. أثر تعلم المهارات ذات الأداء الفني المتشابه في مستوى تعلم مهارة الضربة الساحقة بلعبة الريشة الطائرة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 22، ع. 4، ص ص. 209-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282482

Modern Language Association (MLA)

الخلف، معين محمد طه....[و آخرون]. أثر تعلم المهارات ذات الأداء الفني المتشابه في مستوى تعلم مهارة الضربة الساحقة بلعبة الريشة الطائرة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 22، ع. 4 (2007)، ص ص. 209-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282482

American Medical Association (AMA)

الخلف، معين محمد طه والحايك، صادق خالد محمد والعطيات، خالد محمد. أثر تعلم المهارات ذات الأداء الفني المتشابه في مستوى تعلم مهارة الضربة الساحقة بلعبة الريشة الطائرة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2007. مج. 22، ع. 4، ص ص. 209-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282482

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 229-236

Record ID

BIM-282482