وداد غزلاني. دور الأمم المتحدة في محاربة ظاهرة أطفال الشوارع :

Author

غزلاني، وداد

Source

دفاتر السياسة و القانون

Issue

Vol. 2011, Issue 5 (30 Jun. 2011), pp.46-56, 11 p.

Publisher

l’Université Kasdi Merbah Ouargla Faculté Droit et Sciences Politiques

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

11

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Law

Topics

Abstract AR

أدت التغيرات العالمية التي حدثت في العقدين الماضيين ، مع صعود مفاهيم التنمية البشرية و حقوق الإنسان ، إلى تنامي الاهتمام بالطفل وحقوقه الجسمية و والوجدانية و الفكرية التي تعد جزءا ، من حقوق الإنسان.

هذا الاهتمام بلغ أعلى درجاته بعد مؤتمر القمة العالمية للطفولة في عام 1990 و الذي صدرت عنه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، التي صادقت عليها أغلبية دول العالم لغاية اليوم، لتضحي الأساس في التعامل مع قضايا الطفل عبر ما اعتمدته الدول الموقعة عليها من تشريعات تكفل هذه الحقوق .

ونتيجة الأزمات الاقتصادية و الآثار السلبية لسياسات و برامج التكييف الهيكلي على دول الجنوب وخاصة الفئات الأكثر تضررا وهم النساء و الأطفال في ظل تزايد معدلات الفقر و انتشار البطالة و التضخم،وتفكك العلاقات الأسرية ، برز عدد من الظواهر الاجتماعية السلبية التي شملت أساسا أطفال الأسر الفقيرة و المعدمة، من أهمها عمالة الأطفال دون السن القانونية و أطفال الشوارع ، وعليه ستتطرق هذه الدراسة إلى محتوى الاتفاقيات التي تبلورت في إطار الأمم المتحدة و الميكانيزمات المنشأة لهذا الغر

Abstract EN

structural adjustment programs on countries of the people in the South, especially those most affected (women and children) in the light of the increasing rates of poverty and widespread unemployment and inflation, and the disintegration of family relationships, a number of negative social phenomena, which included mainly children from poor families.

The most important of these phenomena is employment of underage children and street children which is the content of this study that also touch conventions that have evolved by the United Nations and mechanism established for this purpose

American Psychological Association (APA)

غزلاني، وداد. 2011. وداد غزلاني. دور الأمم المتحدة في محاربة ظاهرة أطفال الشوارع :. دفاتر السياسة و القانون،مج. 2011، ع. 5، ص ص. 46-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-283815

Modern Language Association (MLA)

غزلاني، وداد. وداد غزلاني. دور الأمم المتحدة في محاربة ظاهرة أطفال الشوارع :. دفاتر السياسة و القانون ع. 5 (حزيران 2011)، ص ص. 46-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-283815

American Medical Association (AMA)

غزلاني، وداد. وداد غزلاني. دور الأمم المتحدة في محاربة ظاهرة أطفال الشوارع :. دفاتر السياسة و القانون. 2011. مج. 2011، ع. 5، ص ص. 46-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-283815

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 56

Record ID

BIM-283815