أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة : دراسة استكشافية

Joint Authors

حنان مراد

Source

مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2011, Issue 6 (31 Dec. 2011), pp.540-558, 19 p.

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

تعتبر المواطنة من أكبر التحديات التي تواجهها الدولة الحديثة و المواطنين فيها، فإما بناء مواطن فاعل و مسؤول و واعي لمسؤولياته و حقوقه، و إما الغرق في أشكال مختلفة من التشتت و الفساد، و الولاءات الضيقة التي باتت تحتل الأولوية أحيانا على حساب المواطنة و الانتماء و الهوية، فالدولة الحديثة ليست مجرد مؤسسات للحكم و دستور مكتوب، و جيش و قانون، بل مشروع مجتمعي متكامل و ظاهرة للتعاون و التفاعل الوثيق بين مواطنين واعين و ناشطين، فهم مصدر السلطة، و هنا يشكل الشباب الفئة المقصودة و المعنية و المعول عليها للحفاظ على القيم الاجتماعية للمجتمع و الاحساس بهويته و الاعتزاز بها و التضحية من أجلها مع الانفتاح في نفس الوقت على الثقافات الأخرى و التفاعل معها في جو من الانسجام و الموضوعية، و إعادة التوازن بين ما هو محلي و ماهو كوني للتخفيف من غلواء قيم العولمة و ما صاحبها من تحولات و انهيار للحدود بين الثقافات المحلية و العالمية، و ما صاحب ذلك من آثار سلبية أحيانا، فالشباب الجزائري مثلا مطالب بالمحافظة على الهوية الوطنية و الخصوصية الثقافية بشكل يضمن الانتماء الذاتي و الحضاري للمواطن دون تصادم مع الأفكار الرائجة في محيطه، و هذا ما سنحاول التطرق إليه في دراستنا الاستكشافيه هذه، و التي تتمحور حول : أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري.

American Psychological Association (APA)

حنان مراد ومالكي، حنان. 2011. أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة : دراسة استكشافية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2011، ع. 6، ص ص. 540-558.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-283999

Modern Language Association (MLA)

حنان مراد ومالكي، حنان. أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة : دراسة استكشافية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 6 (2011)، ص ص. 540-558.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-283999

American Medical Association (AMA)

حنان مراد ومالكي، حنان. أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة : دراسة استكشافية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 2011، ع. 6، ص ص. 540-558.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-283999

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Record ID

BIM-283999