البعد الإنساني في شخصية الرسول صلى الله عليه و سلم في معاملة غير المسلمين : دراسة حديثية

Author

بني أرشيد، بكر مصطفى طعمة

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 7, Issue 1أ (30 Apr. 2011), pp.113-135, 23 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدراسة ما تميز به الرسول الكريم (صلى الله عليه و سلم) من خلق عظيم، تمثل في عدله و رحمته و رأفته و تسامحه، و حبه للعفو عن الآخرين حتى مع الكافرين. و وضحت هذه الدراسة الأخلاق الإسلامية، في التعامل مع غير المسلمين في السلم و الحرب، في نظرتها الشاملة للإنسان و احترامه حيا و ميتا. كما بينت أن الأصل في علاقة المسلمين بغيرهم، السلم لا الحرب، فلا يحرص الإسلام على قتل الكفار و المخالفين، بل يحرص على إعطائهم الفرصة الكافية ؛ للتعرف على محاسن هذا الدين و الانضواء تحت رايته بعد القناعة الكاملة، فلا إكراه في الدين، و لا تخويف و لا ترويع و لا غدر و لا خيانة، و لا إسراف في قتل أحد، بل معاملة كريمة قائمة على الاحترام والتقدير للنفس الإنسانية، و دعوة صادقة في حب الخير للناس كافة، بدعوتهم إلى دين الله تعالى.

Abstract EN

This work deals with the characteristics of Prophet Muhammad (peace is upon him).

This study has revealed the Islamic ethics in dealing with non-Muslims in the case of peace and war, during which the respect of Islam to the human rights, and the Islamic ethical laws have been appeared.

American Psychological Association (APA)

بني أرشيد، بكر مصطفى طعمة. 2011. البعد الإنساني في شخصية الرسول صلى الله عليه و سلم في معاملة غير المسلمين : دراسة حديثية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 7، ع. 1أ، ص ص. 113-135.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285576

Modern Language Association (MLA)

بني أرشيد، بكر مصطفى طعمة. البعد الإنساني في شخصية الرسول صلى الله عليه و سلم في معاملة غير المسلمين : دراسة حديثية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 7، ع. 1أ (2011)، ص ص. 113-135.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285576

American Medical Association (AMA)

بني أرشيد، بكر مصطفى طعمة. البعد الإنساني في شخصية الرسول صلى الله عليه و سلم في معاملة غير المسلمين : دراسة حديثية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2011. مج. 7، ع. 1أ، ص ص. 113-135.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285576

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 129-135

Record ID

BIM-285576