تطبيق أحكام المباشرة و التسبب على الإضرار الناجم عن فيروسات الحاسب الآلي : دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الأردني

Author

أبو شنب، أحمد عبد الكريم

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 7, Issue 1ب (30 Apr. 2011), pp.9-31, 23 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Religion
Law

Topics

Abstract AR

بينت هذه الدراسة أن (تطبيق أحكام المباشرة والتسبب على الإضرار الناجم عن فيروسات الحاسب الآلي)، تقدم حلولاً قانونية ناجعة لهذه المسألة المستجدة في حالة الانفراد، لكن المشكلة تكمن في القانون المدني الأردني في تطبيق قاعدة تقديم المباشر على المتسبب في حالة اجتماعهما، إذ أن هذا القانون يحكم بمسؤولية المباشر دون المتسبب في هذه الحالة، وهذا ما يؤدي أحياناً إلى نتائج غير عادلة، هذا في حين أن الفقه الإسلامي يتدارك هذا الأمر، لذا فقد تضمن هذا البحث توصيات من شأن الأخذ بها تحقيق العدالة في تطبيق تلك القاعدة.

Abstract EN

This study explained that applications of rules of forthrightly and obliquity to injuring of computer viruses, presents a legal successful solutions for this new issues, but the problem in Jordanian civil law is in applications the rule of preceding forth righter to obliquities in their meeting, so, this rule sometimes leads to injustice results, this study suggests some solutions for this problem.

American Psychological Association (APA)

أبو شنب، أحمد عبد الكريم. 2011. تطبيق أحكام المباشرة و التسبب على الإضرار الناجم عن فيروسات الحاسب الآلي : دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الأردني. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 7، ع. 1ب، ص ص. 9-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285597

Modern Language Association (MLA)

أبو شنب، أحمد عبد الكريم. تطبيق أحكام المباشرة و التسبب على الإضرار الناجم عن فيروسات الحاسب الآلي : دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الأردني. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 7، ع. 1ب (2011)، ص ص. 9-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285597

American Medical Association (AMA)

أبو شنب، أحمد عبد الكريم. تطبيق أحكام المباشرة و التسبب على الإضرار الناجم عن فيروسات الحاسب الآلي : دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الأردني. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2011. مج. 7، ع. 1ب، ص ص. 9-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285597

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 29-31

Record ID

BIM-285597