حقوق الطفل المالية في الإسلام

المؤلف

الخطيب، محمود بن إبراهيم

المصدر

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

العدد

المجلد 6، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2010)، ص ص. 183-212، 30ص.

الناشر

جامعة آل البيت عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2010-06-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية
الأديان
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية
القانون
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

جاء هذا البحث ليجيب عن الأسئلة الآتية : ١.

من الطفل؟ ٢.

ما الحق المالي؟ ٣.

ما الحقوق المالية التي أمنها الإسلام للطفل، و التي يجب أن تؤمن لجميع الأطفال في الوقت الحاضر؟ حقوق الطفل المالية في الإسلام تبدأ قبل أن يخرج للحياة، و هو جنين في بطن أمه، و من ذلك تأمين وسائل الحياة المادية له و لأمه، و هذه الحقوق تتمثل في حقه في التملك و من ذلك : حقه في الميراث و الوصية و الوقف و الهبة و الهدية و العدل في العطية للأولاد، و الدية، و الحجر على الطفل لصالحه و محافظة على ماله، و تأمين النفقة له : من طعام، و كسوة، و مسكن، و حضانة، و إن كان ذا مال أن ينمى ماله و يحافظ عليه، و تتاح له فرص العمل إن كان بحاجة لذلك، مع عدم استغلاله اقتصاديا إذا عمل، مع تأمين العطاء و الضمان الاجتماعي له، و أن يؤدي عنه وليه الواجبات و الحقوق المالية، و يعق عنه، و يحصل له حقوقه المالية.

و الله الموفق.

الملخص EN

This research answeres the following questions; Who is the child? What is the financial Right? What is the Rights of the Child in Eslamic Law? This work, shows children's rights in Islam, before coming to this life, and secure means of physical life for him and his mother, and this Law can be summarized as follows: the right of inheritance, and to ensure maintenance of a food and covering, housing, and custody, and adjust between him and his brothers in Physical things, and others, Wills

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخطيب، محمود بن إبراهيم. 2010. حقوق الطفل المالية في الإسلام. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 183-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285721

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخطيب، محمود بن إبراهيم. حقوق الطفل المالية في الإسلام. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 6، ع. 1 (2010)، ص ص. 183-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285721

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخطيب، محمود بن إبراهيم. حقوق الطفل المالية في الإسلام. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2010. مج. 6، ع. 1، ص ص. 183-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285721

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 204-212

رقم السجل

BIM-285721