أثر قدم شبكات الصرف الصحي على الواقع البيئي : أسواق الشورجة إنموذجا

Other Title(s)

Influence of old sewer system of wastewater on the environmental condition : Alshorja markets as a model

Joint Authors

الصفار، نبراس محمد عبد الرسول عباس
عبد الكريم منير عبد الرزاق

Source

المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك

Issue

Vol. 2, Issue 3 (31 Dec. 2010), pp.50-75, 26 p.

Publisher

University of Bagdad Market Research and Consumer Protection Center

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

يتناول البحث الحالي بعض شبكات مياه الصرف الصحي في أنحاء العراق بصورة عامة وتحديدًا الشبكات ذات الأداء الرديء لما تسببه من مشاكل للبيئة تضر بالانسان وفيه تم ومن خلال مراجعات في مصادر وبحوث سابقة دراسة الأثر الذي تحدثه مياه الصرف الصحي في حالة طفحها من أحواض التفتيش أو تسربها للتربة أو ما تسببه في تلويث الهواء والبيئة بالروائح الكريهة نتيجة حملها لغازات الميثان وكبريتيد الهيدروجين وثاني أوكيسد الكربون.

اعتمد البحث دراسة انموذجية لمناطق في أسواق الشورجة وفيها افترض الباحثان اعتبار أحواض التفتيش الطافحة في موقع مختار عند الشارع المحصور بين عقد النصارى والسوق العربي كأحواض ترسيب بسبب طفحها وفشلها من الناحية التصميمية المفترضة لعملها كاحواض تفتيش وتم اجراء دراسة رياضية لتحديد كفاءة الترسيب والشكل الهندسي الاكفأ لمعالجة الحالة فيما لو لم تخصص ميزانية لتغيير الشبكات في المستقبل القريب، % وتوصلت الدراسة الى أن كفاءة ترسيب أحواض التفتيش هي رديئة وبنسبة أقل من 50 وهذا يعني أن الرواسب والمواد العضوية تطفح بنسب عالية الى سطح الأرض وتتسبب في مشاكل بيئية كثيرة وردت في متن البحث، هذا وقد قدم البحث جملة من الحلول المقترحة لتخليص الشوارع من الطفح الذي تشهده المنطقة وبالامكان تعميم الحالة على كل المناطق التي تعاني نفس المشكلة.

American Psychological Association (APA)

عبد الكريم منير عبد الرزاق والصفار، نبراس محمد عبد الرسول عباس. 2010. أثر قدم شبكات الصرف الصحي على الواقع البيئي : أسواق الشورجة إنموذجا. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك،مج. 2، ع. 3، ص ص. 50-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285777

Modern Language Association (MLA)

عبد الكريم منير عبد الرزاق والصفار، نبراس محمد عبد الرسول عباس. أثر قدم شبكات الصرف الصحي على الواقع البيئي : أسواق الشورجة إنموذجا. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك مج. 2، ع. 3 (كانون الأول 2010)، ص ص. 50-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285777

American Medical Association (AMA)

عبد الكريم منير عبد الرزاق والصفار، نبراس محمد عبد الرسول عباس. أثر قدم شبكات الصرف الصحي على الواقع البيئي : أسواق الشورجة إنموذجا. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك. 2010. مج. 2، ع. 3، ص ص. 50-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285777

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 74

Record ID

BIM-285777