دراسة تأثير الثايروكسين و المستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور officinalis Borago في فعالية أنزيم الفوسفاتيز القاعدي في خلايا الدم البيضاء العدلة في ذكور الفئران البيضاء

Other Title(s)

Study the effect of thyroxin and the aqueous extract of borage (borago officinalis)‎ on the activity of alkaline phosphatase (alp)‎ in neutrophils in male albino mice

Joint Authors

العلوجي، صباح ناصر
القيسي، كوكب سليم نجم
صبري، داليا عبد اللطيف

Source

المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك

Issue

Vol. 1, Issue 2 (31 Dec. 2009), pp.15-28, 14 p.

Publisher

University of Bagdad Market Research and Consumer Protection Center

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

استهدف هذا البحث دراسة تأثير الثايروكسين والمستخلص المائي لنبات ورد لسان معًا وبمفردهما في الفعالية الانزيمية لإنزيم الفوسفتيز (Borage) Borago officinalis الثور داخل الخلايا العدلة.

Alkaline Phosphatase (ALP) القاعدي استخدم في هذه الدراسة 35 فأر من ذكور الفئران البيض السويسرية البالغة.

وقسمت الحيوانات على قسمين رئيسيين يتضمنان مجاميع ثانوية بالنحو الآتي القسم الأول: يتضمن أربع التي حقنت ،G مجاميع ثانوية عوملت لمدة 11 يومًا.

وشملت المجموعة المعاملة بالثايروكسين 1 بتركيز 0.2 ملغم/ كغم تحت الجلد.

والمجموعة المعاملة بتجريع المستخلص المائي لنبات ورد بجرعة 0.5 مللتر وبتركيز مقداره 6 غرام / 100 مللتر، والمجموعة المعاملة G لسان الثور 2 التي حقنت G ومجموعة السيطرة 4 ،G بالثايروكسين والمستخلص المائي لورد لسان الثور معًا 3 0.9 مللتر من الماء المقطر تحت الجلد.

والقسم الثاني: يتضمن ثلاث مجاميع ثانوية معاملة لمدة 22 يومًا، وشملت المجموعة المعاملة بالثايروكسين لمدة 11 يومًا ثم أعطيت جرعة من والمجموعة المعاملة ،G المستخلص المائي لورد لسان الثور ولمدة 11 يومًا اخرى 5 ومجموعة ،G بالثايروكسين لمدة 11 يومًا.

ثم تركت بدون معاملة ولمدة 11 يومًا.

اخرى 6 التي تلقت 0.9 مللتر ماء مقطر تحت الجلد.

G السيطرة 7 داخل الخلايا العدلة بصورة A LP وقد أظهرت النتائج زيادة في الفعالية الانزيمية لانزيم G و 4 G وفعالية طبيعية للانزيم في 2 G وفعالية متوسطة للانزيم في 3 G و 6 G شديدة لكل من 1 .G و 7 G و 5 أ  ستنتج من هذه الدراسة أن الثايروكسين يؤثر في زيادة الفعالية الأنزيمية لانزيم الفوسفتيز القاعدي خلال أستحداث فرط نشاط للغدة الدرقية، في حين يستطيع المستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور تثبيط التأثير الحاصل في هذا الأنزيم والعودة به الى المستويات الطبيعية.

American Psychological Association (APA)

العلوجي، صباح ناصر والقيسي، كوكب سليم نجم وصبري، داليا عبد اللطيف. 2009. دراسة تأثير الثايروكسين و المستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور officinalis Borago في فعالية أنزيم الفوسفاتيز القاعدي في خلايا الدم البيضاء العدلة في ذكور الفئران البيضاء. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك،مج. 1، ع. 2، ص ص. 15-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285844

Modern Language Association (MLA)

العلوجي، صباح ناصر....[و آخرون]. دراسة تأثير الثايروكسين و المستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور officinalis Borago في فعالية أنزيم الفوسفاتيز القاعدي في خلايا الدم البيضاء العدلة في ذكور الفئران البيضاء. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك مج. 1، ع. 2 (كانون الأول 2009)، ص ص. 15-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285844

American Medical Association (AMA)

العلوجي، صباح ناصر والقيسي، كوكب سليم نجم وصبري، داليا عبد اللطيف. دراسة تأثير الثايروكسين و المستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور officinalis Borago في فعالية أنزيم الفوسفاتيز القاعدي في خلايا الدم البيضاء العدلة في ذكور الفئران البيضاء. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك. 2009. مج. 1، ع. 2، ص ص. 15-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-285844

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 25-26

Record ID

BIM-285844