تأثير منهج حركي بدني بكرة السلة في تطوير بعض الحركات الأساسية و تقدير الذات للطالبات بعمر (13-14)‎ سنة

Joint Authors

الربيعي، عايد حسين عبد الأمير
الخفاجي، عدي مهدي هادي
الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 19, Issue 3 (30 Sep. 2011)13 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

13

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى وضع منهج حركي بدني بكرة السلة و التعرف على تأثيره في تطوير بعض المهارات الأساسية و تقدير الذات للطالبات بعمر (13-14) سنة،، و اجري هذا البحث على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة (الصف الأول متوسط) في ثانوية الباقر للبنات في محافظة بابل للعام الدراسي (2010-2011) و البالغ عددهن (30) طالبة من مجتمع البحث الأصل البالغ عدده (60) طالبة، و بعد إجراء عملية تجانس العينة تم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية و بعدد (15) طالبة و الأخرى ضابطة و بعدد (15) طالبة، و بهذا تكون النسبة المئوية لعينة البحث هي (49.18%)،، كما تم اختيار الاختبارات الملائمة لبعض الحركات الأساسية قيد البحث و تقدير الذات مع إجراء تجربة استطلاعية مصغرة على عينة عددها (30) طالبة و من خارج عينة البحث الأساسية، مع استعمال الأدوات و الوسائل المساعدة في البحث و تم إجراء الاختبارات القبلية على المجموعتين و من ثم تطبيق مفردات المنهج الحركي البدني بكرة السلة ضمن الوحدات التعليمية البالغة عددها (8) وحدات و بواقع وحدتان تعليمية في الأسبوع و كان زمن كل وحدة هو(40) دقيقة، و بعد انتهاء مدة الوحدات التعليمية أجريت الاختبارات البعدية، و من ثم معالجة نتائج البحث باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، و قد خرج الباحثون بعدة استنتاجات كان أهمها المنهج الحركي البدني بكرة السلة أدى إلى تطوير الحركات الأساسية قيد البحث (الركض و القفز و الرمي) و تقدير الذات لطالبات المرحلة المتوسطة بعمر(13-14) سنوات، و تفوق المجموعة التجريبية التي اتبعت المنهج الحركي البدني بكرة السلة في متغيرات البحث كافة، و في ضوء هذه الاستنتاجات أوصى الباحثون بضرورة تطبيق المنهج الحركي البدني على الطالبات في المدارس المتوسطة في المدة المخصصة لدرس التربية الرياضية لما له من تأثير واضح في تطوير الحركات الأساسية، و التأكيد على إجراء اختبارات دورية لمقياس تقدير الذات على الطالبات، فضلاً عن الاهتمام بتدعيم تقدير للطالبات و ذلك من خلال مناهج برامج الإعداد النفسي المنسقة مع مناهج الإعداد البدني و الحركي و المهاري والخططي ليزداد إدراكهن بذاتهن.

American Psychological Association (APA)

الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي والربيعي، عايد حسين عبد الأمير والخفاجي، عدي مهدي هادي. 2011. تأثير منهج حركي بدني بكرة السلة في تطوير بعض الحركات الأساسية و تقدير الذات للطالبات بعمر (13-14) سنة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 19، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286506

Modern Language Association (MLA)

الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي....[و آخرون]. تأثير منهج حركي بدني بكرة السلة في تطوير بعض الحركات الأساسية و تقدير الذات للطالبات بعمر (13-14) سنة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 19، ع. 3 (أيلول 2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286506

American Medical Association (AMA)

الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي والربيعي، عايد حسين عبد الأمير والخفاجي، عدي مهدي هادي. تأثير منهج حركي بدني بكرة السلة في تطوير بعض الحركات الأساسية و تقدير الذات للطالبات بعمر (13-14) سنة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2011. مج. 19، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286506

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-286506