الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث

Author

الخفاجي، فاطمة لطيف عبد الله

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 18, Issue 4 (31 Dec. 2010), pp.1018-1044, 27 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

بعد أن قطع الفن مسافة طويلة في تاريخه الفلسفي و الجمالي و الأسلوبي الأدائي، وصل أخيرا إلى حد أصبح معه مرآة عاكسة تماما للواقع، مرددا و محاكيا له و هو ما بدا واضحا في الفن الكلاسيكي، أو الأكاديمي غير أن هذا الأمر لم يستمر طويلا، إذ أخذ بمرور الوقت– بالبحث عن الجذور ثانيتا ليقدم فنا آخر في غاية البساطة والاختزال والتعبير معاً.

مرتكزاً في ذلك على طروحات شتى سواء ما كان منها علمية أم فلسفية أم اجتماعية، و كانت الملامح و المفاهيم البدائية هي إحدى المحاور التي ارتكز عليها و جسدها الرسم الأوربي الحديث وهذا رجع له أسبابه دون شك، لذا فقد عني البحث الحالي بتقصي هذه الملامح، الكيفية التي تم بها توظيفها، الفكر الفلسفي و المفاهيمي وراء ظهورها، أو محاولة اللجوء لها، و هو ما شكل مشكلة للبحث الحالي تليها أهمية البحث و الحاجة إليه، فيما هدف البحث إلى تعرف الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث، و من ثم حدود البحث و تعريف مصطلحاته و هو ما شكل الفصل الأول للدراسة الحالية.

تضمن الفصل الثاني الإطار النظري للبحث و الدراسات السابقة، احتوى الإطار النظري على مبحثين، تناول الأول مفهوم البدائية مفاهيميا، اجتماعيا، جماليا.

سواء في الفن أم الفلسفة أم علم الاجتماع، أم علم النفس، أما المبحث الثاني فقد اختص بدراسة الملامح البدائية التي شكلت بدايات أو ارهاصات للتوجه صوب البدائية في الفن كمنطلق أو ركيزة أساس مدروسة و مخطط لها سواء على مستوى الشكل أم المضمون.

أما الفصل الثالث فقد احتوى على إجراءات البحث متمثلة بمجتمعه البالغ 10 لوحات، وعينته البالغة 5 لوحات و أسلوب البحث الذي أعتمد و هو أسلوب تحليل المحتوى نظرا لانسجامه مع موضوعة البحث الحالي، ثم أداة البحث، و من ثم تحليل العينات، و الوسائل الإحصائية للبحث.

في الفصل الرابع تم عرض النتائج و مناقشتها، و قد تبين للباحثة ظهور معظم الملامح الفنية للرسم البدائي واضحة في الرسم الأوربي الحديث، إذ وجدت هذه الملامح بشكل قصدي لدى الأخير لأغراض جمالية و تعبيرية دلالية مدفوعة بنزوع شديد لدى فناني عينة البحث إلى ممارسة أنماط أدائية تشابه إلى حد ما الأنماط الأدائية التي كان يجسد بها البدائي رسوماته و فكره المعرفي في آن، كما تضمن الفصل الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

الخفاجي، فاطمة لطيف عبد الله. 2010. الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 18، ع. 4، ص ص. 1018-1044.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286514

Modern Language Association (MLA)

الخفاجي، فاطمة لطيف عبد الله. الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 18، ع. 4 (كانون الأول 2010)، ص ص. 1018-1044.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286514

American Medical Association (AMA)

الخفاجي، فاطمة لطيف عبد الله. الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2010. مج. 18، ع. 4، ص ص. 1018-1044.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286514

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-286514