أثر استخدام التجارة الإلكترونية في تخفيض التكاليف التسويقية : دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات

Joint Authors

العارضي، جليل كاظم مدلول
العبيدي، علي قاسم حسن
المعموري، جاسم عيدان براك

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 19, Issue 1-2 (31 Mar. 2011)16 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2011-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

بعد التطورات الهائلة التي حدثت في المجالات التجارية و ازدحام الأسواق بالشركات و المنتجات المتعددة والمتنوعة واشتداد حدة المنافسة فيما بين هذه الشركات لتحقيق الأرباح ظهرت التجارة الالكترونية كإحدى وسائل التجارة الحديثة التي ساهمت وبشكل كبير في تغيير مستقبل العمل التجاري وساهمت من خلال تسهيل عملية البيع والشراء الكترونيا في زيادة كفاءة الشركات وتدعيم الموقف التنافسي لها وساهمت من خلال دورها في تسويق منتجات الشركة الكترونيا من تسهيل عملية الحصول على المنتجات والخدمات من قبل الزبائن في الوقت و السرعة المحددة و تخفيض كلفة تسويق منتجات الشركة إلى أدنى حد ممكن .

إذ تعد التكاليف التسويقية جزءا مهما من إجمالي كلفة المنتوج النهائي و ذات أهمية لا تقل عن أهمية كلف الإنتاج إذ أن معظم الشركات لا تحقق أهدافها بمجرد الإنتاج فقط بل من خلال تسويق منتجاتها بالشكل المطلوب و الصحيح .

لذلك فان الاهتمام بالتكاليف التسويقية و السعي إلى إتباع كل الطرق التي تؤدي إلى تخفيضها تعد بمثابة هدف تسعى آلية معظم الشركات كونها ستساهم في مساعدة الإدارة في عملية التخطيط و رسم السياسات البيعية للشركة وتسهل من عملية الرقابة على تلك التكاليف و تساعد الإدارة في اتخاذ القرارات السليمة التي تتعلق بالنشاط التسويقي و كونها تؤثر و بشكل كبير على مبيعات الشركة و على مستوى أرباحها .

American Psychological Association (APA)

العبيدي، علي قاسم حسن والمعموري، جاسم عيدان براك والعارضي، جليل كاظم مدلول. 2011. أثر استخدام التجارة الإلكترونية في تخفيض التكاليف التسويقية : دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 19، ع. 1-2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286559

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، علي قاسم حسن....[و آخرون]. أثر استخدام التجارة الإلكترونية في تخفيض التكاليف التسويقية : دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 19، ع. 1-2 (آذار 2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286559

American Medical Association (AMA)

العبيدي، علي قاسم حسن والمعموري، جاسم عيدان براك والعارضي، جليل كاظم مدلول. أثر استخدام التجارة الإلكترونية في تخفيض التكاليف التسويقية : دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2011. مج. 19، ع. 1-2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286559

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-286559