دور التكاليف الملائمة في ترشيد القرارات التشغيلية : دراسة تطبيقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية

Joint Authors

الكواز، صلاح مهدي جواد
الرفاعي، حسين عمران ناجي

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 18, Issue 1 (31 Mar. 2010)11 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Business Administration
Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات التشغيلية وفق الأسس العلمية من خلال إجراء التحليل التفاضلي للتكاليف بهدف التمييز بين العناصر الملائمة و غير الملائمة لأثرها في قرارات المنظمة و بما يحقق الأهداف المرجوة من القرار.

إذ أن مشكلة البحث تكمن في عدم وجود فهم واضح من قبل محاسبي التكاليف في منظمات الإعمال للتكاليف الملائمة وغير الملائمة و ذلك لغياب معايير التمييز بينهما لأهمية ذلك في اتخاذ القرارات غير الروتينية التي تتخذها المنظمة.

و قد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يفيد بعدم قيام الشركة عينة البحث باتباع الخطوات العلمية لعملية اتخاذ القرارالمتعلق بقبول طلبية خاصة مع عدم قيامها بإجراء التحليل التفاضلي للتكاليف لما له من دور في مساعدة المدير في اتخاذ مثل هذه القرارات.

American Psychological Association (APA)

الكواز، صلاح مهدي جواد والرفاعي، حسين عمران ناجي. 2010. دور التكاليف الملائمة في ترشيد القرارات التشغيلية : دراسة تطبيقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 18، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286844

Modern Language Association (MLA)

الكواز، صلاح مهدي جواد والرفاعي، حسين عمران ناجي. دور التكاليف الملائمة في ترشيد القرارات التشغيلية : دراسة تطبيقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 18، ع. 1 (آذار 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286844

American Medical Association (AMA)

الكواز، صلاح مهدي جواد والرفاعي، حسين عمران ناجي. دور التكاليف الملائمة في ترشيد القرارات التشغيلية : دراسة تطبيقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2010. مج. 18، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286844

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-286844