تأثير صنف اللقاح في التغيرات ببعض الأنزيمات النباتية خلال نمو و نضج ثمار نخيل التمر صنف الحلاوة

العناوين الأخرى

Effect of pollen cultivars in changing of some plant enzymes during growth and ripening for date palm fruit cv. hellawi

المؤلفون المشاركون

كاظم إبراهيم عباس
الشعباوي، عقيل هادي عبد الواحد عباس
مؤيد فاضل عباس

المصدر

مجلة أبحاث البصرة : العلميات

العدد

المجلد 36، العدد 6B (31 ديسمبر/كانون الأول 2010)10ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الصرفة

تاريخ النشر

2010-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

10

التخصصات الرئيسية

النبات

الموضوعات

الملخص AR

أجريت هذه الدراسة في موسم النمو 2009 في احد البساتين الأهلية في أبي الخصيب / البصرة، لدراسة التغيرات في بعض الأنزيمات النباتية (الانفرتيز invertase و السليليز cellulose و البولي كالكتورنيز polygalacteoronase و البكتين استريز pectinestrease و البوليفينول اوكسديز polyphenoloxidase) خلال نمو ثمار نخيل التمر صنف الحلاوي و نضجها و تاثرها بصنف اللقاح، كانت فعالية أنزيمات الانفرتيز و السليليز و البولي كالكتورونيز منخفضة حتى الأسبوع الثالث عشر من التلقيح، ثم حدث ارتفاع في فعالية هذه الأنزيمات و وصلت إلى أعلى قيمة لها عند الأسبوع الخامس عشر و الذي تزامن مع دخول الثمار في مرحلة الخلال (اكتمال النمو الفسيولوجي) إذ بلغت فعالية إنزيم النفرتيز 36.47 و 38.66 وحدة / غم / دقيقة و إنزيم السليليز 32.81 و 16.84 وحدة / غم / دقيقة و إنزيم البولي كالكتورونيز 5.41 و 5.33 وحدة / غم / دقيقة و لصنفي اللقاح الخكري العادي و الغنامي الأخضر على التوالي، ثم حدث هبوط في فعالية هذه الإنزيمات مع دخول الثمرة في مرحلة الرطب و وصلت إلى اقل قيمة عند مرحلة التمر.

أما بالنسبة لفعالية إنزيم البكتين استريز، فقد سجل أقصى فعالية له خلال الأسبوعين الحادي عشر و الثاني عشر بعد التلقيح إذ بلغت فعالية الإنزيم 300 و 252.5 مايكومكافي / كغم / دقيقة للثمار الناتجة من لقاح الخكري العادي و الغنامي الأخضر على التوالي، في حين كانت التغيرات في فعالية إنزيم البولي فينول اوكسديز غير منتظمة خلال مراحل نمو الثمار.

و قد اثر صنف اللقاح بصورة معنوية في فعالية الإنزيمات المشار إليها، إذ تفوقت في فعالية الإنزيمات الثمار الناتجة من لقاح الخكري العادي مقارنة بتلك الناتجة من لقاح الغنامي الأخضر.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الشعباوي، عقيل هادي عبد الواحد عباس ومؤيد فاضل عباس وكاظم إبراهيم عباس. 2010. تأثير صنف اللقاح في التغيرات ببعض الأنزيمات النباتية خلال نمو و نضج ثمار نخيل التمر صنف الحلاوة. مجلة أبحاث البصرة : العلميات،مج. 36، ع. 6B.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-287166

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

كاظم إبراهيم عباس....[و آخرون]. تأثير صنف اللقاح في التغيرات ببعض الأنزيمات النباتية خلال نمو و نضج ثمار نخيل التمر صنف الحلاوة. مجلة أبحاث البصرة : العلميات مج. 36، ع. 6ب (كانون الأول 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-287166

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الشعباوي، عقيل هادي عبد الواحد عباس ومؤيد فاضل عباس وكاظم إبراهيم عباس. تأثير صنف اللقاح في التغيرات ببعض الأنزيمات النباتية خلال نمو و نضج ثمار نخيل التمر صنف الحلاوة. مجلة أبحاث البصرة : العلميات. 2010. مج. 36، ع. 6B.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-287166

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

رقم السجل

BIM-287166