دور التصوف : شهودا و حبا و خطابا في روحنة الإنسانية و التقريب بين الأنا و الآخر

Author

عودة، أمين يوسف

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Dec. 2009)15 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

15

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

يسعى التصوف من حيث هو شهود إلى الكشف الذوقي عن حقيقة الوجود ظاهرا و باطنا ؛ و عن حقيقة الإنسان النورانية المنطوية فيه، و استثمار طاقتها الإيجابية-التي أهملها الإنسان-في استبصار الحق حقا و الباطل باطلا، و العمل على نبذ الباطل و دفع الظلم و إحقاق الحق من واقع هذا الاستبصار الذوقي اليقيني. و التصوف من حيث هو حب، و الحب من حيث هو أصل الوجود، يمثل جاذبا محوريا للإنسانية التي أعمتها الكراهية و الأحقاد و الخلافات على سراب زائل و ظل حائل-أقول يمثل جاذبا محوريا عمليا نحو التحرر من الطاقات السلبية التي لا تقضي إلا إلى التدمير و التخريب، و استثمار طاقة الحب الايجابية التي ستقضي إلى روحنة الإنسانية و إسعادها. و التصوف من حيث هو خطاب ينبغي أن يطور من "استراتيجياته" الخطابية، و يخاطب الناس على قدر عقولهم و استعدادتهم من جانب، و من جانب آخر له أن يفكر في السبل التي تخرجه من حيز الضيق المقصور على أهله ليرقى إلى آفاق أرحب و أعم، و يسعى إلى تأسيس خطاب كوني قادر على مخاطبة الجانب الروحي في الإنسانية جمعاء.

American Psychological Association (APA)

عودة، أمين يوسف. 2009. دور التصوف : شهودا و حبا و خطابا في روحنة الإنسانية و التقريب بين الأنا و الآخر. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 5، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289174

Modern Language Association (MLA)

عودة، أمين يوسف. دور التصوف : شهودا و حبا و خطابا في روحنة الإنسانية و التقريب بين الأنا و الآخر. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 5، ع. 4 (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289174

American Medical Association (AMA)

عودة، أمين يوسف. دور التصوف : شهودا و حبا و خطابا في روحنة الإنسانية و التقريب بين الأنا و الآخر. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2009. مج. 5، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289174

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-289174