محددات الجودة في الفقه الإسلامي و أبعادها التشريعية

Author

الرواحنة، علي جمعة علي

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Dec. 2009)20 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

يقدم الفقه الإسلامي معالجات متطورة من حيث المبنى الموضوعي أو المضمون التشريعي، في صون حاجات المجتمع البشرية الجيدة، بعيدا عن التوظيف غير الشرعي للجودة، كما تطرحها وجهات النظر الوضعية من خلال قاعدة الغاية تبرر الوسيلة، و كم تعاني المجتمعات المعاصرة جراء ذلك و خصوصا دول العالم الثالث.

و قد اعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي، و المنهج الموضوعي و المنهج التحليلي، و ذلك بتلمس معالم الجودة في التشريع الإسلامي، و استخدام شكل الانتشار البياني فيه، و التقنين الفقهي ضمن الجودة في الاستنباط و التطبيق.

و كانت أهم نتائج الدراسة، بما تميزت به الشريعة الإسلامية في تنوع وسائلها و مسارعة الإنتاج الكمي و النوعي، دونما استعجال الأمر فيه قبل أوانه، و بذلك يتم استثمار جميع الوقت وكافة الطاقة، مما ينقل الفعل الصادر إلى جودة عالية، ضمن مجالات الإبداع و الانجاز، و أجواء المنافسة الايجابية، من خلال الجودة الخلقية في تصويب السلوك الإنساني إلى أرقى مستوياته.

American Psychological Association (APA)

الرواحنة، علي جمعة علي. 2009. محددات الجودة في الفقه الإسلامي و أبعادها التشريعية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 5، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289180

Modern Language Association (MLA)

الرواحنة، علي جمعة علي. محددات الجودة في الفقه الإسلامي و أبعادها التشريعية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 5، ع. 4 (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289180

American Medical Association (AMA)

الرواحنة، علي جمعة علي. محددات الجودة في الفقه الإسلامي و أبعادها التشريعية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2009. مج. 5، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289180

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-289180