الخلع القضائي بين الفقه الإسلامي و قانون الأحوال الشخصية الأردني

Author

البريشي، إسماعيل محمد حسن

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Dec. 2009)26 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

26

Main Subjects

Religion
Law

Topics

Abstract AR

يعد موضوع الخلع القضائي من الموضوعات المهمة في عصرنا الحالي، و قد استحدثته بعض قوانين الأحوال الشخصية في البلدان العربية الإسلامية ؛ بهدف حل مشكلة الضرر الواقع على المرأة من قبل الزوج في حال استمرار العلاقة الزوجية بينهما و هي كارهة و مبغضة لزوجها، و في حال رفض الزوج إجابة طلبها للطلاق.

و قد تناولت هذه الدراسة بالبحث و التأصيل الفقهي مدى مشروعية قيام الزوجة بمخالعة زوجها قضائيا، عارضة لأقوال الفقهاء و أدلتهم و مرجحة ما يظهر بالدليل رجحانة، و معرجة على قانون الأحوال الشخصية الأردني، و بخاصة فيما يتعلق بالتعديلات الطارئة عليه لتشريع هذا النوع من الخلع و مركزة على الإشكالية الكبرى لهذا البحث، و هي مدى مشروعية هذا النوع من الخلع، و ما هي النتائج و الانعكاسات المترتبة على إقراره، و متوصلة إلى القول بعدم جوازه، طارحة جملة من البدائل التي هي بمثابة توصيات، و هي مثبوتة في ثنايا البحث.

American Psychological Association (APA)

البريشي، إسماعيل محمد حسن. 2009. الخلع القضائي بين الفقه الإسلامي و قانون الأحوال الشخصية الأردني. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 5، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289191

Modern Language Association (MLA)

البريشي، إسماعيل محمد حسن. الخلع القضائي بين الفقه الإسلامي و قانون الأحوال الشخصية الأردني. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 5، ع. 4 (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289191

American Medical Association (AMA)

البريشي، إسماعيل محمد حسن. الخلع القضائي بين الفقه الإسلامي و قانون الأحوال الشخصية الأردني. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2009. مج. 5، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289191

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

النص باللغة العربية مع مستخلصين باللغة العربية و الإنجليزية.

Record ID

BIM-289191