سبل النهوض بالتشريعات القضائية الشرعية تقنينا و تطبيقا

Author

منصور، محمد خالد عبد العزيز

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2006)26 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

26

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى إعادة بلورة معنى الاجتهاد القضائي المعاصر و الذي يعني "استفراغ القاضي وسعه في الحكم الشرعي من دليله، إذا كان داخلا ضمن التقنين التفصيلي للأحكام الشرعية، و يكون في حدود تطبيق النصوص القانونية الشرعية، أو استنباط الأحكام التي لم ينص عليها القانون بقواعد مرجعية محدد وفق معطيات الزمان و المكان المتجددين إذا كان ضمن التقنين التفصيلي للأحكام الشرعية"، و تحديد حكمه، و مجالاته التي يعمل فيها في زماننا، ضمن التشريعات القضائية الشرعية تقنينا و تطبيقا.

و قد حاول البحث بناء على ذلك وضع جملة من السبل التي يمكن من خلالها النهوض بالتشريعات القضائية الشرعية، لكي يلبي حاجة المجالات التي يعمل فيها بشقيه السابقين.

Abstract EN

This research aims at reconstructing the meaning of deducing legal Islamic judgments (Ijtihad) in the field of contemporary jurisdiction based on the Sharia.

This Ijtihad can be done through the canonical ways known in deducing legal judgments, or deducing the legal judgment, which are not specified by law, through certain fixed authority rules, taking into consideration the change of place and time.

The research tries to build on these grounds a number of ways to help developing the legal jurisdiction and to respond to the changing needs in this field.

American Psychological Association (APA)

منصور، محمد خالد عبد العزيز. 2006. سبل النهوض بالتشريعات القضائية الشرعية تقنينا و تطبيقا. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 2، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289413

Modern Language Association (MLA)

منصور، محمد خالد عبد العزيز. سبل النهوض بالتشريعات القضائية الشرعية تقنينا و تطبيقا. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 2، ع. 4 (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289413

American Medical Association (AMA)

منصور، محمد خالد عبد العزيز. سبل النهوض بالتشريعات القضائية الشرعية تقنينا و تطبيقا. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2006. مج. 2، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289413

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-289413