بشرية النبي صلى الله عليه و سلم و أثرها في دراسة السنة النبوية المطهرة

Joint Authors

الصاحب، محمد عيد محمود
الوريكات، عبد الكريم أحمد يوسف

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 5, Issue 1 (31 Mar. 2009), pp.237-262, 26 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2009-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

26

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

اختار الله سبحانه وتعالى الأنبياء والمرسلين من ولد آدم، وجعلهم يّتصفون بحكم وظيفتهم بصفتين؛ الصفة البشرية، بهاتين الصفتين، لما لهما من أهمية في وصفة النب وة والرسالة، وقد جاء التأكيد في الكتاب والسّنة على اتصاف النبي حفظ العقيدة صافية نقية، ولما لهما من أثر في تطبيق الإسلام وتشريعاته.

وليبين أثر هذه الصفة في دراسة السّنة، من حيث إسهامها في حل ، ويأتي هذا البحث ليبرز الصفة البشرية للنبي وفهم ما يشكل من حديث، وأثرها في الكشف عن بعض الأحاديث الموضوعة، وضرورتها في الوقوف على هديه .

سيرته العطرة، من غير زيغ أو ضلال

Abstract EN

Allah has chosen Prophets and Messengers as Mankind, according to their role; they were related to two attributes: The Humanity and being Prophets or Messengers.

Both the Qur'an and the Sunah assured these criteria, which guarantee the protection of creed and the right application of Islam and its legislations. This paper came to highlight the humanity nature of the Prophet Muhammad, and its effect in studying Sunah in more than one aspect, such as solving obscurity among Hadiths, to discover fabricated Hadiths, and to understand the Prophet's biography, apart from error and going astray.

American Psychological Association (APA)

الصاحب، محمد عيد محمود والوريكات، عبد الكريم أحمد يوسف. 2009. بشرية النبي صلى الله عليه و سلم و أثرها في دراسة السنة النبوية المطهرة. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 5، ع. 1، ص ص. 237-262.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289461

Modern Language Association (MLA)

الصاحب، محمد عيد محمود والوريكات، عبد الكريم أحمد يوسف. بشرية النبي صلى الله عليه و سلم و أثرها في دراسة السنة النبوية المطهرة. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 5، ع. 1 (2009)، ص ص. 237-262.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289461

American Medical Association (AMA)

الصاحب، محمد عيد محمود والوريكات، عبد الكريم أحمد يوسف. بشرية النبي صلى الله عليه و سلم و أثرها في دراسة السنة النبوية المطهرة. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2009. مج. 5، ع. 1، ص ص. 237-262.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289461

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 255-262

Record ID

BIM-289461