مشروعية الاجتهاد في فروع الاعتقاد

Author

الخطيب، شريف الشيخ صالح أحمد

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 2, Issue 2 (30 Jun. 2006), pp.53-80, 28 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2006-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

أظهرت في هذا البحث المتواضع اللحمة الوشيجة بين تناول البحث قضية الاجتهاد و تأصيله الشرعي سواء أكان في الأحكام الفقية أم الاعتقادية، ثم تناول مشروعية الاجتهاد في النصوص التي دلالتها ظنية أو ثبوتها ظني في مسائل الاعتقاد، و قد استدل الباحث على مشروعية الاجتهاد في مسائل الاعتقاد بطبيعة النصوص من القرآن و السنة، و بفعل الصحابة و التابعين و العلماء المحققين، و توصل إلى أن الاختلاف في مسائل الفقه يؤجر المجتهد المخطئ فيهما و يعذره على خطيئته، و يؤجر المصيب فيها على اجتهاده، و مع وجود الاختلاف بين الأمة فإنها تبقى أمة واحدة ذات ولاء و أخوة في الدين.

Abstract EN

This study deals with the validity of Ijtihad in the creed and its foundation in the Qur’an, Sunna, the deeds of the companions of the Prophet, the deeds of the followers of the companions of the Prophet and the Muslim scholars.

In this work I have come to the conclusion that the difference in the views in the dogma as the difference in the Juridical issues, is valid and legal in Islam and the Mujtahid will be rewarded by God.

American Psychological Association (APA)

الخطيب، شريف الشيخ صالح أحمد. 2006. مشروعية الاجتهاد في فروع الاعتقاد. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 2، ع. 2، ص ص. 53-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289478

Modern Language Association (MLA)

الخطيب، شريف الشيخ صالح أحمد. مشروعية الاجتهاد في فروع الاعتقاد. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 2، ع. 2 (2006)، ص ص. 53-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289478

American Medical Association (AMA)

الخطيب، شريف الشيخ صالح أحمد. مشروعية الاجتهاد في فروع الاعتقاد. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2006. مج. 2، ع. 2، ص ص. 53-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289478

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 74-80

Record ID

BIM-289478