تقدير المحتوى الكربوهيدراتي و البروتيني و الفينولي لخمسة أصناف من نخيل التمر Phoenix dactylifera L في مرحلة الخلال

Other Title(s)

Phenolic compounds of five date palm cultivars Phoenix dactylifera L.

Joint Authors

التميمي، إبتهاج حنظل حميد بدر
عبد الكريم محمد عبد
نائل سامي جميل

Source

مجلة البصرة للعلوم الزراعية

Issue

Vol. 19, Issue 2 (31 Dec. 2006), pp.70-77, 8 p.

Publisher

University of Basrah Agriculture College

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Chemistry
Botany

Topics

Abstract AR

أجريت هذه الدراسة خلال موسم النمو 2004 بهدف معرفة المحتوى الكاربوهيدراتي و البروتيني و الفينولي في ثمار خمسة أصناف من نخيل التمر في مرحلة النضج فيي محافظة البصرة، قضاء أبو الخضيب و هي (الحلاوي و السايروبرم و أم الدهن) أوضحت النتائج تفوق الصنف الحلاوي معنويا عن الأصناف الأخرى المدروسة في صفة محتواه من المواد الكربوهيدراتية ى حيث سجل (33.5 %).

و لم تختلف معنويا الأصناف الساير و المكتوم فيما بينها و كذلك الأصناف أم الدهن و البريم في الصفة ذاتها.

أما من حيث محتواه من البروتين فقد تفوقت الأصناف أم الدهن و البريم المكتوم في مستواها من البروتين مقارنة مع الساير و الحلاوي و كان التفوق معنوي و قد سجلت الأصناف الثلاث المتفوقة و هي أم الدهن، المكتوم و البريم (4.45 %, 4.48 %, 4.72 %) على التوالي.

كما أوضحت النتائج إلى وجود اختلافات معنوية بين الأصناف من حيث محتواها من المركبات الفينولية حيث اختلفت معنويا الأصناف (البريم و المكتوم) من كل من (الساير و الحلاوي و أم الدهن) و قد سجل أعلى تركيز للمركبات الفينولية للصنف الساير (2.15 %).

كما سجل أقل تركيز في الصنف البريم (1.03 %).

Abstract EN

This study was conducted during cultivation season 2004 to evaluate carbohydrates ,proteinand phenolic content in five cultivars fruits of Date Palm Phoenix dactylifera which were: Hillawi.Sayer ,Braim, Maktoom and Amaldehn in Abu-Alkhassieb orchards that Hillawi cv had the highest carbohydrate content than other cultivars and recorded 33.5% without any significant difference than Sayer and Maktoom.About protein content the cultivars Amaldehn; Braim and Maktoom were had the highest average in contrast with Sayer and Hillawi the average of protein content were 4.45 ,4.48 and 4.72 % for three cultivar ,respectively ,the result refered to significant differenc among cultivars for phenolic compounds content parametis ,the cultivars: Braim ,Maktoom different than Sayer,Hillawi and Amaldehn significants,All highest average content (%) was recaroded in Sayer (21.5%).The lowest average content phenolic compound (%) was recorded in Braim(1.03%).

American Psychological Association (APA)

عبد الكريم محمد عبد والتميمي، إبتهاج حنظل حميد بدر ونائل سامي جميل. 2006. تقدير المحتوى الكربوهيدراتي و البروتيني و الفينولي لخمسة أصناف من نخيل التمر Phoenix dactylifera L في مرحلة الخلال. مجلة البصرة للعلوم الزراعية،مج. 19، ع. 2، ص ص. 70-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-290076

Modern Language Association (MLA)

عبد الكريم محمد عبد....[و آخرون]. تقدير المحتوى الكربوهيدراتي و البروتيني و الفينولي لخمسة أصناف من نخيل التمر Phoenix dactylifera L في مرحلة الخلال. مجلة البصرة للعلوم الزراعية مج. 19، ع. 2 (2006)، ص ص. 70-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-290076

American Medical Association (AMA)

عبد الكريم محمد عبد والتميمي، إبتهاج حنظل حميد بدر ونائل سامي جميل. تقدير المحتوى الكربوهيدراتي و البروتيني و الفينولي لخمسة أصناف من نخيل التمر Phoenix dactylifera L في مرحلة الخلال. مجلة البصرة للعلوم الزراعية. 2006. مج. 19، ع. 2، ص ص. 70-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-290076

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 76

Record ID

BIM-290076