أحكام الدين المشترك في الفقه الإسلامي

Author

عقل، ذياب عبد الكريم ذياب

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (31 Dec. 2005)17 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2005-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

17

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

سنتحدث في هذا البحث عن نوع من أنواع شركة الملك-على القول المختار- و هو الاشتراك في الدين، و تكمن أهمية هذا البحث في توضيح مفهوم الدين المشترك، و علاقته بشركة الملك و بيان الأحكام الخاصة المتعلقة به و ما يترتب عليه من أثار مع بيان مواضع الوفاق و الخلاف بين فقهاء المذاهب الأربعة في هذا الموضوع، و قد جاء البحث على سبعة مطالب : المطلب الأول : تعريف الدين لغة و اصطلاحا و الثاني : حكم الدين المشترك و الثالث : حكم قسمة الدين المشترك قبل قبضه و الرابع : قبض الدين المشترك و رجوع الشريك الساكت على القابض و الخامس : آثار رجوع الشريك الساكت على القابض و السادس : تصرف احد الشركاء بما يعادل الوفاء و السابع : حجم تأجيل الدين المشترك و أما الخاتمة : ذكرت فيها أهم نتائج البحث.

Abstract EN

In this research we will deal with one of the specific forms of possession companies and that is when the partners have a common dept.

The importance of this research comes from the importance of the need of a specific definition for this kind of companies and its relation with the possession company and the related private regulation between them and what kind of consequences will come out as results, in addition to highlighting the areas of both agreements and disagreements amongst the scholars of the four main schools of thought in Islamic jurisprudence.

This research is divided into seven chapters and a conclusion that contains the most important results of the research.

American Psychological Association (APA)

عقل، ذياب عبد الكريم ذياب. 2005. أحكام الدين المشترك في الفقه الإسلامي. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 1، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-291815

Modern Language Association (MLA)

عقل، ذياب عبد الكريم ذياب. أحكام الدين المشترك في الفقه الإسلامي. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 1، ع. 1 (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-291815

American Medical Association (AMA)

عقل، ذياب عبد الكريم ذياب. أحكام الدين المشترك في الفقه الإسلامي. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2005. مج. 1، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-291815

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-291815