طرق اشتقاق نماذج الارتفاع الآلية من خطوط كنتور خرائط 1، 50000 الطبوغرافية و أثرها على تحليلي الرؤية

Other Title(s)

Dem interpolation from 1, 50000 topographic maps and their effects on viewshed analysis

Author

الغامدي، علي بن معاضة

Source

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (31 Dec. 2005), pp.29-59, 31 p.

Publisher

Saudi Geographical Society

Publication Date

2005-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

31

Main Subjects

History and Geography
Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

تعد نماذج الارتفاع الآلي (DEMS) من أهم البيانات في قواعد البيانات الجغرافية.

و تختلف طرق إنشاء أو اشتقاق هذه النماذج، سواء من خطوط الكنتور الموجودة في الخرائط الطبوغرافية أو عن طريق التجسيم الفوتوغرامتري من المرئيات الفضائية أو الصور الجوية.

و تركز هذه الورقة على تقييم نماذج الارتفاع الآلي المشتقة من خطوط كنتور الخريطة الطبوغرافية بمقياس 1 : 50000 بثلاث طرق اشتقاق متوفرة في نظام ArcGIS، و هي : طريقة الشبكة المثلثة الغير منتظمة (TIN)، و طريقة المسافة العكسية الموزونة (IDW)، و طريقة الكريجنغ (Kriging).

و بناء على معيار التقييم الأساسي في هذه الدراسة، و هو التطابق بين خطوط الكنتور المستخرجة من النماذج، لنفس قيم الارتفاع، بينت النتائج أن نموذج TIN يعد الأقرب صحة، في ضوء المعيار و بيانات الدراسة، مقارنة بنموذجي IDW و Kriging.

كما تبين من مناقشة النتائج، أن هذا القرب لا يعني بالضرورة، أن السطح المشتق صحيحا تماما كما تظهره خطوط الكنتور الأصلية، كما لا يعني أن السطح المشتق يماثل السطح الفعلي (الواقع).

و عليه فإن نتائج النماذج و تحليل الرؤية تثير تساؤلات يجب أخذها في الاعتبار من قبل المستخدم تجاه نوع البيانات و حجمها، و طرق الاشتقاق و معاييرها، و طبيعة التحليل المطلوب.

لهذا فقد خلصت الدراسة إلى توصيات أهمها و بشكل عام، أنه لا بد من إجراء المزيد من البحوث في تقييم الطرق الموجودة في ضوء البيانات المختلفة و طبيعة و أنواع التحليلات المختلفة في نظم المعلومات الجغرافية، و الخروج بنتائج في شكل إرشادات و معايير تتضمنها هذه النظم لمساعدة المستخدم في اختيار أفضل الطرق حسب طبيعة البيانات و التحليل المطلوب.

و بالرغم من أهمية مثل هذه الإرشادات، إلا أن هذه النظم رغم تطورها و انتشارها ما زالت تفتقر إلى مثل هذه الإرشادات، إلا أن هذه النظم رغم تطورها و انتشارها ما زالت تفتقر إلى مثل هذه الإرشادات و المعايير.

American Psychological Association (APA)

الغامدي، علي بن معاضة. 2005. طرق اشتقاق نماذج الارتفاع الآلية من خطوط كنتور خرائط 1، 50000 الطبوغرافية و أثرها على تحليلي الرؤية. المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 29-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-293652

Modern Language Association (MLA)

الغامدي، علي بن معاضة. طرق اشتقاق نماذج الارتفاع الآلية من خطوط كنتور خرائط 1، 50000 الطبوغرافية و أثرها على تحليلي الرؤية. المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية مج. 1، ع. 1 (2005)، ص ص. 29-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-293652

American Medical Association (AMA)

الغامدي، علي بن معاضة. طرق اشتقاق نماذج الارتفاع الآلية من خطوط كنتور خرائط 1، 50000 الطبوغرافية و أثرها على تحليلي الرؤية. المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية. 2005. مج. 1، ع. 1، ص ص. 29-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-293652

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 56-58

Record ID

BIM-293652