مرويات وقعة صفين الشعرية لنصر بن مزاحم المنقري

Author

هديب، فريال عبد الله محمود

Source

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Oct. 2006), pp.59-89, 31 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2006-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

31

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

مرويات نصر بن مزاحم المنقري الشعرية بكل ما تزحم به من مضامين تلفت نظر الباحث و المهتم ببواكر تاريخ الدولة الإسلامية و أدبها شعرا و نثرا.

فكتاب وقعة صِفّين لمؤلفه المنقري يعد أول مؤلف يصلنا يرصد أحداث هذه الوقعة، فضلا عن الحضور المكثف للشعر في كل مراحل الحدث، و في كل تجليات السرد التاريخي فيه، أو تخليات حوارات شخصياته المباشرة و غير المباشرة.

إن طبيعة توظيف الشعر في رواية المنقري قد حولت مجريات الأحداث إلى ما يقارب الملحمة التراجيدية الشائقة أو السيرة الشعبية الممتعة ؛ إذ أنطقت الروايات كل شخصيات الحدث الشعر للتعبير عن المواقف المؤيدة و المعرضة، و في القتال و مجرياته، و في المراسلات الشعرية و النثرية، فغدا الشعر هو المؤثر في الأحداث و هو صناعتها و مصعدها، به تختم و تنهى.

و إثر التدقيق في قراءة روايات المنقري الشعرية، و مقابلة مضامينها و أساليبها بروايات أثبتها مؤرخون آخرون مثل الطبري و البلاذي، و قياس هذه الأشعار على شعر ارتبط بأحداث سابقة و لاحقة لصِفيّن فإن الباحث توصل إلى أن نحلا و صناعة قد لحقت بهذه المروايات الشعرية، لذلك فإن الحذر و الحيطة يرافقان كل قراءة تعتمدها بوصفها و ثيقة سياسية أو تاريخية ترفد السرد التاريخي و تعززه.

و لم يقف الباحث عند تتبع مظاهر الوضع في هذه المرويات بل حاول بيان الدور الوظيفي المضمر خلفها، و توصل إلى جملة من الغايات التي قدر أن الشعر وضع لتحقيقها.

American Psychological Association (APA)

هديب، فريال عبد الله محمود. 2006. مرويات وقعة صفين الشعرية لنصر بن مزاحم المنقري. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 2، ع. 4، ص ص. 59-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-294186

Modern Language Association (MLA)

هديب، فريال عبد الله محمود. مرويات وقعة صفين الشعرية لنصر بن مزاحم المنقري. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 2، ع. 4 (تشرين الأول 2006)، ص ص. 59-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-294186

American Medical Association (AMA)

هديب، فريال عبد الله محمود. مرويات وقعة صفين الشعرية لنصر بن مزاحم المنقري. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2006. مج. 2، ع. 4، ص ص. 59-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-294186

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-294186