تحديد المستويات المعيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية للطلبة المستجدين من كلية التربية الرياضية و علوم الرياضة في الجامعة الهاشمية

Other Title(s)

Fixing the standard of some of the elements of fitness for new students from the Faculty of Physical Education and Sports Science

Joint Authors

الخصاونة، أمان صالح
إبراهيم عبد الغني سلامة

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 19, Issue 7 (31 Dec. 2004), pp.229-251, 23 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2004-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تحديد الدرجات و المستويات المعيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية لطلبة كلية التربية البدنية و علم الرياضة في الجامعة الهاشمية و إجراء مقارنة بين المستويات المتحققة مع مستويات النموذجية، و قد استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي و تكونت عينة الدراسة من (102) طالب و طالبة من الطلبة المستجدين في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة في الجامعة الهاشمية و هم يمثلون المجتمع الكلي و استخدمت الاختبارات البدنية المقننة المستخدمة في اختبار فحص المستوى للطلبة الجدد و هي محكمة من قبل أساتذة الكلية و مستخدمة منذ عدة سنوات، كما أنها تتمتع بالصدق و الثبات و الموضوعية و هي تقيس المرونة و قوة القبضة و القوة الانفجارية للرجلين و الرشاقة و السرعة الانتقالية و التحمل و قد توصلت الدراسة إلى أن هناك اختلافا واضحا في إنجاز أفراد عينة الدراسة من خلال المستويات المعيارية المتحققة و مقارنة ما بين كل اختبار و اختبار آخر و مقارنتها بالنسب المثالية، و إن المستوى المعياري الحقيقي لعينة الذكور كان في المتوسط بالنظر العام لمجموع الاختبارات و في المستوى المقبول عن الإناث، كما أظهرت النتائج فوارق في المستويات المعيارية المتحققة مع النسب المثالية للمستويات الاحتمالية لكل اختبار عند كلا الجنسين مما يدل على عدم جودة الإنجاز لدى عينة الدراسة و أن المستويات المعيارية المتحققة عند الذكور هي أفضل من الإناث، و قد أوصى الباحثان باستخدام المستويات المعيارية التي تحققت في البحث و تطبيقها على أفراد عينة البحث مستقبلا ضمن البرامج التدريبية في كلية التربية البدنية، و كذلك زيادة الاهتمام بعنصر السرعة عند الذكور و عنصري التحمل و القوة عند الإناث و ضرورة إجراء دراسات مشابهة في النواحي المهارية و النفسية.

American Psychological Association (APA)

إبراهيم عبد الغني سلامة والخصاونة، أمان صالح. 2004. تحديد المستويات المعيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية للطلبة المستجدين من كلية التربية الرياضية و علوم الرياضة في الجامعة الهاشمية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 19، ع. 7، ص ص. 229-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295517

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم عبد الغني سلامة والخصاونة، أمان صالح. تحديد المستويات المعيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية للطلبة المستجدين من كلية التربية الرياضية و علوم الرياضة في الجامعة الهاشمية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 19، ع. 7 (2004)، ص ص. 229-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295517

American Medical Association (AMA)

إبراهيم عبد الغني سلامة والخصاونة، أمان صالح. تحديد المستويات المعيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية للطلبة المستجدين من كلية التربية الرياضية و علوم الرياضة في الجامعة الهاشمية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2004. مج. 19، ع. 7، ص ص. 229-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295517

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 251

Record ID

BIM-295517