تأثر سعر الفائدة لأجل على الاستهلاك الخاص في الأردن خلال الفترة (1976-2004)‎ باستخدام تحليل السلاسل الزمنية

العناوين الأخرى

The impact of interest rate on time deposits on the private consumption in Jordan during the period (1976-2004)‎ using time series analysis

مقدم أطروحة جامعية

الحجايا، سليم سليمان

مشرف أطروحة جامعية

الطيب، سعود موسى إرشيد

الجامعة

جامعة مؤتة

الكلية

كلية إدارة الأعمال

القسم الأكاديمي

قسم اقتصاديات المال و الأعمال

دولة الجامعة

الأردن

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2007

الملخص العربي

تهدف هذه الدراسة إلى بيان تأثير سعر الفائدة لأجل على الاستهلاك الخاص في الأردن خلال الفترة (1976-2004)، باستخدام نموذج الانحدار الذاتي المتجه Auto Regression Vector )) (VAR) على بيانات سنوية، حيث تم تطبيق نموذج الانحدار الذاتي المتجه (VAR) مباشرة نظرا لعدم وجود التكامل المشترك.

و تم اختيار متغيرات الدراسة و هي : الاستهلاك الخاص (pc) حيث يعتبر أهم مكونات الناتج المحلي الإجمالي على الإطلاق، بالإضافة لمتغير سعر الفائدة على الودائع لأجل (RT)، و تم التواصل للنتائج من خلال البيانات بالأسعار الحقيقية للمتغيرات.

كما تطبيق اختبار ديكي فولر الموسع لمعرفة فيما إذا كانت متغيرات الدراسة مستقرة أم لا مع مرور الزمن، حيث تبين أن متغير سعر الفائدة لأجل مستقر في المستوى، بينما متغير الإستهلاك الخاص غير مستقر في المستوى واستقر بعد أخذ الفرق الأول.

كذلك تم تطبيق إختبار جرينجر للسببية لتحديد اتجاه السببية بين المتغيررات، حيث تبين وجود علاقة السببية بين المتغيرات من خلال وجود تأثير لسعر الفائدة لأجل على الاستهلاك الخاص.

بالإضافة لاختبار جوهانسون للتكامل المشترك حيث تبين عدم وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة وبالتالي تم استبعاد نموذج تصحيح الخطأ (VECM) و اعتماد نموذج (VAR) بالإضافة إلى استخدام أداتين رئيسيتين للتحليل و هما : تحليل مكونات التباين، الذي دل على قوة تفسير سعر الفائدة للاستهلاك الخاص حيث ينمو هذا التأثير بشكل طردي، و اختبار دالة الاستجابة لردة الفعل، و الذي دل على على التـاثير السلبي لسعر الفائدة لأجل على الاستهلاك الخاص و الذي ظهر تأثيره بعد السنة الثانية، و لكنه لم يكن ذا دلالة إحصائية.

و من ثم تم التأكد من مصداقية النتائج من خلال أسلوبين الأول هو إعادة ترتيب المتغيرات في النموذج، و الثاني بإضافة متغير ثالث أساسي و هو متغير الدخل.

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال

الموضوعات

عدد الصفحات

67

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : .الفائدة لأجل و الاستهلاك الخاص في الأردن؟

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : الخاتمة و التوصيات.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحجايا، سليم سليمان. (2007). تأثر سعر الفائدة لأجل على الاستهلاك الخاص في الأردن خلال الفترة (1976-2004) باستخدام تحليل السلاسل الزمنية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295747

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحجايا، سليم سليمان. تأثر سعر الفائدة لأجل على الاستهلاك الخاص في الأردن خلال الفترة (1976-2004) باستخدام تحليل السلاسل الزمنية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295747

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحجايا، سليم سليمان. (2007). تأثر سعر الفائدة لأجل على الاستهلاك الخاص في الأردن خلال الفترة (1976-2004) باستخدام تحليل السلاسل الزمنية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295747

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-295747