عوامل التغيير و علاقتها بمستوى إدراك عملية التغيير و نتائجها : دراسة ميدانية في شركات الفوسفات و الأسمنت و البوتاس الأردنية

Joint Authors

الحوامدة، نضال صالح إبراهيم
الهيتي، صلاح الدين حسين صالح

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 19, Issue 2 (30 Apr. 2004), pp.43-82, 40 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2004-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

40

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين عوامل التغير، و بين مستوى إدراك عملية التغير و نتائجها في شركات الإسمنت و البوتاس، و الفوسفات، و شملت عينة الدراسة الإدارين في هذه الشركات الثلاث كافة البالغ عددهم (465) إداريا، و تم توزيع اسبانات على كافة أفراد المجتمع الدراسة كافة و استعادة (290) استبانة لصالح التحليل الإحصائي، و قد استخدمت الدراسة الإحصاء الوصفي، و تحليل الانحدار البسيط للإجابة عن أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عوامل التغير الداخلية، و بين نتائج التغير، و تفسير عوامل الداخلية ما مقداره (58.4 %) من التباين في نتائج التغيير.

- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عوامل التغيير الخارجية، و بين نتائج التغيير، و تفسر عوامل التغيير الخارجية ما مقداره (42.3 %) من التباين في نتائج التغيير.

- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عوامل التغير الداخلية، و بين مستوى إدراك عملية التغيير، و تفسير العوامل الداخلية ما مقداره (59 %) من التباين في إدراك عملية التغيير.

- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عوامل التغير الخارجية،و بين مستوى إدراك عملية التغير، و تفسير العوامل الخارجية ما مقداره (36.1 %) من التباين في مستوى إدراك عملية التغيير.

و توصى الدراسة بما يلي : على الشركات المبحوثة تهيئة الإداريين لقبول التغيرات التي قامت بإحداثها و إشراكهم في جميع خطط التغيير التي سوف تقوم بها، كما أن على إدارة هذه الشركات تشجيع الإداريين على المبادأة و التطوير و الإبداع لما له أثر إيجابي على عملية التغيير، و أخيرا استفادة شركات أردنية أخرى من تجارب هذه الشركات.

Abstract EN

The aim of this study is to analyze the relationship between the factors of change and the perception level of the changing process and its results.

The sample of this study consists of all administrators in cement, potash, and phosphate companies.

A total of (465) questionnaires were distributed, of which (290) returned and found suitable for statistical analysis.

Descriptive statistic were, simple regression analysis were used to answer the questions of the study, and to test the hypotheses.

The study concluded the following.

A statically significant relationship exists between the internal factors of change and the results of change, and these factors explained about (58.4%) of the variance from the results of change.

- A statically significant relationship exists between the external factors of change and the results of change and these factors explained about (42.3%) of the variance from the results of change.

A statically significant relationship exists between the internal factors of change and the perception level of changing process and the independent variable explained about (59%) of the variance from the dependent variable.

A statistically significant relationship exists between the external factors of change and the perception level of the changing process.

The independent variable explained about (36.1%) of the variance from the dependent variable.

The study recommended the following: The researched companies should encourage the employees to accept the change, and give them the opportunity to participate in all plans of change, and encourage them to be creative.

And finally, to get the advantage of the experience of these companies to be applied on other Jordanian companies

American Psychological Association (APA)

الحوامدة، نضال صالح إبراهيم والهيتي، صلاح الدين حسين صالح. 2004. عوامل التغيير و علاقتها بمستوى إدراك عملية التغيير و نتائجها : دراسة ميدانية في شركات الفوسفات و الأسمنت و البوتاس الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 19، ع. 2، ص ص. 43-82.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295941

Modern Language Association (MLA)

الحوامدة، نضال صالح إبراهيم والهيتي، صلاح الدين حسين صالح. عوامل التغيير و علاقتها بمستوى إدراك عملية التغيير و نتائجها : دراسة ميدانية في شركات الفوسفات و الأسمنت و البوتاس الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 19، ع. 2 (2004)، ص ص. 43-82.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295941

American Medical Association (AMA)

الحوامدة، نضال صالح إبراهيم والهيتي، صلاح الدين حسين صالح. عوامل التغيير و علاقتها بمستوى إدراك عملية التغيير و نتائجها : دراسة ميدانية في شركات الفوسفات و الأسمنت و البوتاس الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2004. مج. 19، ع. 2، ص ص. 43-82.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295941

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 76-79

Record ID

BIM-295941