الأسباب الدافعة للرغبة في ترك العمل لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة بالأردن

Joint Authors

الزعبي، خالد يوسف محمد
العضايلة، علي محمد عمر

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 19, Issue 2 (30 Apr. 2004), pp.109-150, 42 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2004-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

42

Main Subjects

General Management

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الأسباب الدافعة للرغبة في ترك العمل بشكل دائم أو مؤقت، لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة و الانتقال إلى جامعات أخرى داخل الأردن أو خارجه.

اشتملت الدراسة على جميع أعضاء الهئة التدريسية ممن هم في رتبة (أستاذ و أستاذ مشارك و أستاذ مساعد) و البالغ عددهم (399) عضو هيئة تدريس من مختلف الكليات في الجامعة.

و قد صممت استبانة خاصة استخدمت لهذه الغاية لجمع البيانات.

و بلغت الاستبانات الراجعة (301) استبانة بنسبة (77 %) من الاستبانات الموزعة.

أظهرت نتائج الدراسة أن (64.5 %) من المشاركين من أعضاء الهيئة التدريسية لديهم الرغبة في ترك العمل في الجامعة بشكل مؤقت، و (31 %) يرغبون بترك العمل بشكل دائم، و إن نسبة الراغبين في العمل داخل الأردن و خارجه متساوية تقريبا، و هي (54 %) و (48 %).

على التوالي كما بينت النتائج أن الأسباب المادية و التحفيزية كنت أكثر الأسباب الداعمة لرغبة عضو هيئة التديس في ترك العمل في الجامعة بشكل دائم أو مؤقت.

و بينت النتائج وجود فرق دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≥ 0.05) بين متغير الجنس و متغيرات الرضا عن العمل الأكاديمي و الأسباب الاقتصادية الدافعة للرغبة في ترك العمل.

ما وجدت فروق ذات دللة إحصائية بين متغير الحالة الاجتماعية و الرضا عن العمل الأكاديمي، و كذلك بين الخبرة و متغيرات الرغبة في ترك العمل و جميع الأسباب الدافعة لعضو هيئة التدريس لترك العمل.

و أخيرا أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين راتب عضو هيئة التدريس و جميع لأسباب الدفعة بعضو يئة التدريس لترك العمل في الجامعة.

Abstract EN

This study aims at identifying the causes that lead some faculty staff at Mu’tah university to leave their jobs (Temporary or Permanent) to join other organizations or universities inside or outside Jordan, The subjects of the study are alt faculty staff members at Mu’tah University whose ranks are (Professor, Associate Prof.

and Assistant Prof.).

The total number of the staff (399) members.

Data was collected through a special questionnaire designed and distributed to the faculty members, (301) members filled and returned the questionnaire (i.e.

75%).

The study reveals that (64.5%) of the participants have the willingness to leave their jobs temporarily and (31%) wish to leave permanently.

(54%) prefer to work in Jordan, meanwhile (48%) of them have the desire to work outside the country.

The results show that there are many factors that affect the desire of the staff members to quit the job such as., the income and motives factors.

The results also show that there are statistically significant differences at the level (ct > 0.05) between sex variable and job satisfaction and economics reason.

Also, there are statistically significant differences between marital status variable and academic job satisfaction.

Moreover, the study has found a significant difference between faculty experience and all factors that cause job leaving and the participants desire to abandon their jobs.

Finally a significant difference was found between income and all reasons that cause job leaving

American Psychological Association (APA)

العضايلة، علي محمد عمر والزعبي، خالد يوسف محمد. 2004. الأسباب الدافعة للرغبة في ترك العمل لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة بالأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 19، ع. 2، ص ص. 109-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295952

Modern Language Association (MLA)

العضايلة، علي محمد عمر والزعبي، خالد يوسف محمد. الأسباب الدافعة للرغبة في ترك العمل لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة بالأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 19، ع. 2 (2004)، ص ص. 109-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295952

American Medical Association (AMA)

العضايلة، علي محمد عمر والزعبي، خالد يوسف محمد. الأسباب الدافعة للرغبة في ترك العمل لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة بالأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2004. مج. 19، ع. 2، ص ص. 109-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295952

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 148-150

Record ID

BIM-295952