تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية لدورهم في خدمة المجتمع

Author

عاشور، محمد علي ذيب

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 19, Issue 1 (28 Feb. 2004), pp.67-94, 28 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2004-02-28

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية لدورهم في خدمة المجتمع.

تكون مجتمع الدراسة من (1163) عضوا موزعين على (687) عضوا في جامعة اليرموك، و (46) عضوا في جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية خلال العام الدراسي 2000 / 2001 م، أما عينة الدراسة، فقد تكونت من (30) عضوا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من المجتمع الأصلي، و بذلك شكلت عينة البحث 24.4 % من مجتمع الدراسة.

و قد استخدم الباحث استبانة بعد التأكد من صدقها و ثباتها بهدف الكشف عن تصورات أعضاء هيئة التدريس، اشتملت على (69) فقرة موزعة على ستة مجالات : الجانب الثقافي، و الجانب الاجتماعي، و الجانب الاقتصادي، و الجانب الصحي، و الجانب البيئي، و الجانب لتربوي.

و قد توصلت الدراسة إلى تصورات أعضاء هية التدريس لدورهم في خدمة المجتمع كانت بدرجة (متوسطة)، كما توصلت إلى عدم وجود فروق عند مستوى الدلالة (a = 0.05) لتصورات أعضاء هيئة التدريس لدورهم في خدمة المجتمع تعزى لمتغير الجنس.

و في حين كانت هناك فروق تعزى لمتغير الخبرة و لصالح فئة سنوات الخبرة (5-1) سنوات، و لمتغير الرتبة الأكادمية، و لصالح رتبة (أستاذ).

و اعتمادا على النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة، ثم تقديم عد من التوصيات منها : ضرورة اهتمام إدارة الجامعات بأعضاء هيئة التدريس و تفعيل أدوارهم في خدمة المجتمع.

Abstract EN

This study is aimed at finding faculty members perceptions at Yarmouk University and Jordan University of science and Technology towards (heir role in serving the community.

The researcher selected a stratified random sample which consisted of (300) faculty members out of (1163) that form the total population of the study at both universities.

This sample represented (24.4%) from the total population of this study.

To achieve the purpose of the study, the researcher developed a questionnaire after assuring its validity and reliability, it includes (69) items distributed into six domains.

The results of the study showed an average degree of the faculty' members perceptions in terms of serving their community, and there were statistical differences due to experience in favor of (1-5) years and the academic rank in favor to the rank of full professor.

In the light of the results findings, the researcher recommends that the administration in both universities as well as other universities in Jordan should give more attention to the faculty members, and to activate their roles in serving their communities.

American Psychological Association (APA)

عاشور، محمد علي ذيب. 2004. تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية لدورهم في خدمة المجتمع. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 19، ع. 1، ص ص. 67-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295983

Modern Language Association (MLA)

عاشور، محمد علي ذيب. تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية لدورهم في خدمة المجتمع. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 19، ع. 1 (2004)، ص ص. 67-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295983

American Medical Association (AMA)

عاشور، محمد علي ذيب. تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية لدورهم في خدمة المجتمع. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2004. مج. 19، ع. 1، ص ص. 67-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295983

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 93-94

Record ID

BIM-295983