الاختصاص التشريعي و القضائي بمنازعات عقود التجارة الإلكترونية

Other Title(s)

Legislative and judicial jurisdiction in disputes of electronic commerce contracts

Dissertant

الضمور، ريم محمد عابد

Thesis advisor

الحجايا، نور حمد مسلم الرحوم

Comitee Members

اللصاصمة، عبد العزيز سلمان عبد العزيز
أبو مغلي، مهند عزمي مسعود
البطوش، حسام محمد سالم

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Law

Department

Department of Private Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2008

Arabic Abstract

نظرا للطباع الدولي و الطبيعة اللامادية لعقود التجارة الإلكترونية، التي تتم عبر شبكة المعلومات الدولية، فإنها تواجه بالعديد من المشكلات القاننونية، و قد إرتأينا في هذا البحث التعرض لمشكلتي الاختصاص التشريعي و القضائي بمنازعات عقود التجارة الإكترونية.

إن ضوابط الإسناد التقليدية سواء فيما يتعلق بتحديد القانون الواجب التطبيق، أو تحديد المحكمة المختصة بمنازعات عقود التجارة الإكترونية، هي ضوابط إقليمية قائمة على مرتكزات جغرافية أو مكانية، لا تتلائم مع طبيعة المعاملات الإلكترونية اللامادية التي تتم عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، و من ثم فإن صعوبات عدة تعترض تطبيق ضوابط الاختصاص التشريعي التقليدية على منازعات عقود التجارة الإكترونية، فكان لا بد من البحث عن قواعد موضوعية إلكترونية تحكم تلك المنازعات, إلا أن تلك القواعد هي في طور التكوين، و لا تشكل نظاما قانونيا كاملا و مستقلا لحكم الروابط العقدية، و يكتنفها بعض جوانب النقص و القصور، و عليه ستبقى الحاجة قائمة إلى قواعد القانون الدولي الخاص لتحقيق قدر من الأمان القانوني للمتعاملين على شبكة الإنترنت، و فيما يتعلق بضوابط الاختصاص القضائي التقليديةن فبالرغم من المحاولات التي من أجل تطويعها للانطباق على عقود التجارة الإلكترونية، إلا أنها لم تصل إلى تذليل كافة الصعوبات التي يفرزها استخدام شبكة الإنترنت في إبرام تلك العقود، مما فتح المجال أمام آليات جديدة لتسوية منازعات عقود التجارة الإلكترونية، بحيث تتلائم مع طبيعة الشبكة و يجري اتخاذ إجراءاتها على قنوات إلكترونية مماثلة لتلك التي جرى من خلالها التعامل محل النزاع، و منها التحكيم الإلكتروني.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

155

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : ماهية التجارة الإلكترونية.

الفصل الثاني : الاختصاص التشريعي بمنازعات عقود التجارة الإلكترونية.

الفصل الثالث : الاختصاص القضائي الدولي بمنازعات عقود التجارة الإلكترونية.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الضمور، ريم محمد عابد. (2008). الاختصاص التشريعي و القضائي بمنازعات عقود التجارة الإلكترونية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-296544

Modern Language Association (MLA)

الضمور، ريم محمد عابد. الاختصاص التشريعي و القضائي بمنازعات عقود التجارة الإلكترونية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-296544

American Medical Association (AMA)

الضمور، ريم محمد عابد. (2008). الاختصاص التشريعي و القضائي بمنازعات عقود التجارة الإلكترونية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-296544

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-296544