مرتكزات و قواعد العلاقات الدولية في الإسلام وقت السلم

Other Title(s)

Rules and principles of international relations in Islam at the time of peace

Dissertant

العجارمة، عبد الإله كامل أبو ردن

Thesis advisor

القطاطشة، محمد حمد

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Social Sciences

Department

Department of Political Science

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوعا مهما في هذه المرحلة الدقيقة و الحساسة من حياة الأمة العربية و الإسلامية حيث يتعرض الإسلام إلى محاولات مستمرة و دؤوبه في التشكيك و الاتهام بهذه الشريعة و بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم و بالمنهج الإسلامي الواضح الذي جاء للناس كافة.

و تطرقت هذه الرسالة إلى وصف الحياة قبل بدء الدعوة الإسلامية في الجزيرة العربية و المؤثرات الأولى التي غيرت السائد و قلبت المتعارف عليه على صعيد الأعراف و التقاليد و الذائقة اللغوية حيث أن الخطاب القرآني جاء مغايرا من ناحية البنية اللغوية و اللفظية و طبيعة المعاني على غير ما عهده العرب.

الهجرة النبوية المباركة و ما لها من تأثير كبير في المرحلة اللاحقة التي تمخضت عن إنشاء الدولة الإسلامية الأولى في الجزيرة العربية.

حيث تم التركيز في هذه الدراسة على وثيقة المدنية، هذا الدستور الحضاري الذي بين الصورة الحقيقية لجانب الدعوة النبوية السلمية و التعايش مع الآخر و السماح له بأن يمارس عقيدته بكل حرية و اختيار.

و تناولت بالحديث الأسباب و الدوافع التي دفعت بالرسول صلى الله عليه وسلم و الخلفاء الراشدين إلى تفعيل الجهاد و التي كانت للدفاع عن الدولة الإسلامية من التعرض للخطر و حماية الدعوة الإسلامية الناشئة.

أثبتت هذه الدراسة أن المنهج السلمي الذي اتبعه الرسول صلى الله عليه و سلم ظل قائما حتى بعد أن اشتد ساعد الدولة و ذلك من خلال لغة الرسائل التي بعثها الرسول الكريم إلى ملوك ذلك الزمان و بالتركيز على المفهوم السلمي من خلال كلمتين لازمتين (أسلم تسلم).

أثبتت هذه الدراسة أن هنالك قواعد و مرتكزات في العلاقات مع الآخر قائمة على الحرية و الكرامة و العدالة و حرية التعبير و غيرها من القواعد التي حض عليها الإسلام في التعامل مع الآخر المختلف و على شرعية اللجوء إلى الوسائل السلمية من مفاوضات و معاهدات معه.

تطرقت الرسالة في فصلها الأخير إلى خطاب جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في الكونغرس الأمريكي الذي وضع النقاط على الحروف في معالجة أسباب التطرف و الإرهاب في المنطقة.

Main Subjects

Religion
Political Sciences

Topics

No. of Pages

224

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : المناخ السائد في جزيرة العرب و ما حولها قبل الإسلام.

الفصل الثالث : أصل العلاقات الدولية في الإسلام

الفصل الرابع : الجهود المنذولة لنشر الصورة الصحيحة للإسلام.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العجارمة، عبد الإله كامل أبو ردن. (2007). مرتكزات و قواعد العلاقات الدولية في الإسلام وقت السلم. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-296817

Modern Language Association (MLA)

العجارمة، عبد الإله كامل أبو ردن. مرتكزات و قواعد العلاقات الدولية في الإسلام وقت السلم. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-296817

American Medical Association (AMA)

العجارمة، عبد الإله كامل أبو ردن. (2007). مرتكزات و قواعد العلاقات الدولية في الإسلام وقت السلم. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-296817

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-296817