أثر تبني الشركات المساهمة العامة الأردنية لمبادئ الحاكمية المؤسسية في قرارات المستثمر المؤسسي في بورصة عمان

Other Title(s)

The effect of corporate governance principles adoption in the institutional investor’s decisions in Amman Bourse

Time cited in Arcif : 
10

Joint Authors

الشحادات، محمد قاسم عبد الله
عبد الجليل، توفيق حسن عبد المهدي

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 8, Issue 1 (31 Mar. 2012), pp.1-21, 21 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تقيس هذه الدراسة أثر تبني الشركات المساهمة العامة الأردنية لمبادئ الحاكمية المؤسسية في قرارات المستثمر المؤسسي في بورصة عمان، و مستوى الأهمية التي يوليها هذا المستثمر لكل مبدأ من مبادئ الحاكمية المؤسسية، و بيان الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في تقدير أهمية بنود الحاكمية المؤسسية في الشركات المساهمة العامة الأردنية بين مجموعات عينة الدراسة (المجموعة الأولى: مديروا المحافظ الاستثمارية في شركات التأمين، و المجموعة الثانية : مديروا المحافظ الاستثمارية في البنوك، و المجموعة الثالثة : مديروا المحافظ الاستثمارية في شركات الوساطة المالية).

اختبرت الدراسة الفرضيات باستخدام One-sample t-test لبيان أهمية متغيرات الدراسة على قرارات المستثمر المؤسسي، وIndependent-sample t-test لبيان الفروقات ذات الدلالة الإحصائية بين آراء مجموعات عينة الدراسة، بالإضافة إلى وصف متغيرات الدراسة.

أقر المستثمرون المؤسسيون في الأردن وجود أهمية لمبادئ الحاكمية المؤسسية في تحديد قيمة المنشأة و استمراريتها، و أثر ذلك على القرار الاستثماري.

و اهتم المستثمرون في الأردن بمستوى إفصاح الشركات المساهمة العامة الأردنية، و بمستوى التزام هذه الشركات بإيجاد اليآت للمساواة بين المساهمين و المحافظة على حقوقهم، و بمدى فعالية رقابة مجالس الإدارة.

و بينت النتائج وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين آراء مجموعات عينة الدراسة حول أهمية تبني الشركات المساهمة العامة الأردنية لمبادئ الحاكمية المؤسسية.

و يوصي الباحثان بإجراء دراسة لتطوير مؤشر للحاكمية المؤسسية في الأردن، و أخرى لمقارنة مستوى الحاكمية المؤسسية محليا مع الممارسات الدولية.

American Psychological Association (APA)

الشحادات، محمد قاسم عبد الله وعبد الجليل، توفيق حسن عبد المهدي. 2012. أثر تبني الشركات المساهمة العامة الأردنية لمبادئ الحاكمية المؤسسية في قرارات المستثمر المؤسسي في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 8، ع. 1، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297380

Modern Language Association (MLA)

الشحادات، محمد قاسم عبد الله وعبد الجليل، توفيق حسن عبد المهدي. أثر تبني الشركات المساهمة العامة الأردنية لمبادئ الحاكمية المؤسسية في قرارات المستثمر المؤسسي في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 8، ع. 1 (2012)، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297380

American Medical Association (AMA)

الشحادات، محمد قاسم عبد الله وعبد الجليل، توفيق حسن عبد المهدي. أثر تبني الشركات المساهمة العامة الأردنية لمبادئ الحاكمية المؤسسية في قرارات المستثمر المؤسسي في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2012. مج. 8، ع. 1، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297380

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 19-20

Record ID

BIM-297380