عمليات إدارة المعرفة و تأثيرها في تحقيق الميزة التنافسية : دراسة حالة لمجموعة الاتصالات الأردنية (orange)‎

Other Title(s)

Knowledge management processes and effect on achieving competitive advantages : a case study of Jordan telecom group “orange”

Joint Authors

صويص، راتب جليل
فلاق، محمد
بوقجاني، حياة
أبو حماد، أيمن

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 7, Issue 4 (31 Dec. 2011), pp.511-526, 16 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير عمليات إدارة المعرفة السائدة في تحقيق الميزة التنافسية، تكونت عينة الدراسة من ( 84 ) مفردة من الهيئة الإدارية في شركة مجموعة الاتصالات الأردنية (Orange)، و قد تم اختبار هذا الأثر باستخدام تحليل الانحدار البسيط، و تحليل التباين الأحادي.

أشارت النتائج إلى وجود تأثير عال بين المتغير المستقل وهو عمليات إدارة المعرفة و بين المتغير التابع الميزة التنافسية، كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير عمليات إدارة المعرفة السائدة في تحقيق الميزة التنافسية تعزى إلى مدة الخدمة في حين لم تكن هناك فروق تعزى للمسمى الوظيفي.

Abstract EN

This research aims at studying the effect of knowledge management on achieving competitive advantage.

The study sample consisted of (84) Single from the management board at Jordan Telecom Group.

The data were analyzed by using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS), depending on the simple regression, and analysis of variance.

The results of the study assured that there’s an effect for the knowledge management on achieving competitive advantage at Jordan Telecom Group( Orange) .

A statistically significant difference due to experience exists regarding the relationship between knowledge management and achieving competitive advantage while there are no such differences according to functions.

American Psychological Association (APA)

صويص، راتب جليل وفلاق، محمد وبوقجاني، حياة وأبو حماد، أيمن. 2011. عمليات إدارة المعرفة و تأثيرها في تحقيق الميزة التنافسية : دراسة حالة لمجموعة الاتصالات الأردنية (orange). المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 7، ع. 4، ص ص. 511-526.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297464

Modern Language Association (MLA)

صويص، راتب جليل....[و آخرون]. عمليات إدارة المعرفة و تأثيرها في تحقيق الميزة التنافسية : دراسة حالة لمجموعة الاتصالات الأردنية (orange). المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 7، ع. 4 (2011)، ص ص. 511-526.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297464

American Medical Association (AMA)

صويص، راتب جليل وفلاق، محمد وبوقجاني، حياة وأبو حماد، أيمن. عمليات إدارة المعرفة و تأثيرها في تحقيق الميزة التنافسية : دراسة حالة لمجموعة الاتصالات الأردنية (orange). المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2011. مج. 7، ع. 4، ص ص. 511-526.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297464

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 225

Record ID

BIM-297464