أثر تعديلات معيار التدقيق الدولي رقم (700)‎ المعدل و الخاص بتقرير المدقق على تضييق فجوة التوقعات : دراسة ميدانية لآراء مدققي الحسابات و معدي القوائم المالية في شركات القطاع المالي و المستثمرين المؤسسيين و الأكاديميين

Other Title(s)

The effect of isa 700 (revised)‎ “the independent auditor’s report on narrowing the audit expectations gap” : an empirical investigation from the perspectives of auditors, preparers of financial statements, investors and academicians

Joint Authors

الزوي، إبراهيم سليمان عمر
الخداش، حسام الدين مصطفى

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 7, Issue 4 (31 Dec. 2011), pp.594-624, 31 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

31

Main Subjects

Business Administration
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التعديلات على معيار التدقيق الدولي رقم ( 700 ) المعدل و الخاص و مدى مساهمتها في تحسين مستوى الإبلاغ في تقرير مدقق الحسابات، مما يؤدي إلى تقليل فجوة التوقعات، و ذلك من وجهة نظر كل من مدققي الحسابات، و معدي البيانات المالية، و المستثمرين، و الأكاديميين.

و هدفت الدراسة أيضا إلى معرفة أهمية إضافة بعض المعلومات الأخرى إلى تقرير مدقق الحسابات و مدى وجود توافق بين متطلبات المعيار رقم ( 700 ) و قانون الشركات الأردني رقم ( 22 ) لسنة 1997 م و تعديلاته.

و لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبانة وجهت إلى عينة الدراسة و تم تحليل البيانات التي جمعت من خلال الاستبانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الملائمة المتمثلة في الأساليب الإحصائية الوصفية، واختبار (ت) للعينة الواحدة، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA One Way)، و اختبار توكي (Tukey) للمقارنات البعدية.

و أظهرت نتائج هذه الدراسة أن التعديلات التي أجريت على تقرير مدقق الحسابات ساهمت من وجهة نظر الفئات التي شملتها الدراسة في تضييق فجوة التوقعات، و أدت إلى تحسين مستوى الإبلاغ في تقرير مدقق الحسابات.

كما أظهرت النتائج أيضا أن هذه التعديلات تعد مهمة من وجهة نظر الفئات التي شملتها الدراسة، و توصلت الدراسة أيضا إلى أن الفئات المشمولة بالدراسة أبدت رغبتها في إضافة معلومات عن نتائج فحص نظام الرقابة الداخلية و مدى اعتماد المدقق عليه، و مستوى المادية الذي اعتمده المدقق أثناء قيامة بعملية التدقيق، و مستوى الحاكمية المؤسسية، و التلاعب في إدارة الأرباح، إلى تقرير مدقق الحسابات.

كما بينت الدراسة أن هناك تعارضا بين متطلبات كل من معيار التدقيق الدولي رقم ( 700) المعدل والخاص بتقرير مدقق الحسابات ومتطلبات قانون الشركات الأردني رقم ( 22 ) لسنة 1997 وتعديلاته حول ما يجب أن يشمله تقرير مدقق الحسابات.

Abstract EN

This study aims at determining the effect of amendments to audit report on narrowing the audit expectations gap.

It also aims at investigating the importance of these amendments and their contribution in improving disclosure level in the audit reports and that from the perspectives of auditors, preparers of financial statements, investors and academicians.

The study also aims at identifying the extent to which these four groups consider that it would be useful for additional information to be added to the audit report. Moreover, this study aims at identifying the extent of homogeneity between the requirements of amended ISA 700 (Revised) and Jordanian Corporate law No.

22 for the year 1997 and its amendments. To achieve the objectives of this study a questionnaire was developed and distributed to a sample of the four specified groups.

The researchers used a set of statistical techniques such as descriptive statistics, one sample T-test, one way ANOVA, and Tukey test to describe the variables and to test the hypotheses. Results show that the amendments to the audit report have contributed in narrowing the audit expectations gap and improving disclosure.

These amendments were considered very important according to the four groups.

This study also shows that the four groups consider that it would be useful for additional issues, including the results of examining the internal control system, the extent to which they relied on the internal controls, the materiality level that auditors use, corporate governance, and earnings management, to be reported by the auditor.

The study also shows that there are contradictions between the requirements of amended ISA No.

700 and the Jordanian corporate law No.

22, issued in 1997 and its amendments relating to the content of the audit report.

American Psychological Association (APA)

الخداش، حسام الدين مصطفى والزوي، إبراهيم سليمان عمر ونصار، محمود داود محمود. 2011. أثر تعديلات معيار التدقيق الدولي رقم (700) المعدل و الخاص بتقرير المدقق على تضييق فجوة التوقعات : دراسة ميدانية لآراء مدققي الحسابات و معدي القوائم المالية في شركات القطاع المالي و المستثمرين المؤسسيين و الأكاديميين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 7، ع. 4، ص ص. 594-624.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297494

Modern Language Association (MLA)

نصار، محمود داود محمود....[و آخرون]. أثر تعديلات معيار التدقيق الدولي رقم (700) المعدل و الخاص بتقرير المدقق على تضييق فجوة التوقعات : دراسة ميدانية لآراء مدققي الحسابات و معدي القوائم المالية في شركات القطاع المالي و المستثمرين المؤسسيين و الأكاديميين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 7، ع. 4 (2011)، ص ص. 594-624.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297494

American Medical Association (AMA)

الخداش، حسام الدين مصطفى والزوي، إبراهيم سليمان عمر ونصار، محمود داود محمود. أثر تعديلات معيار التدقيق الدولي رقم (700) المعدل و الخاص بتقرير المدقق على تضييق فجوة التوقعات : دراسة ميدانية لآراء مدققي الحسابات و معدي القوائم المالية في شركات القطاع المالي و المستثمرين المؤسسيين و الأكاديميين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2011. مج. 7، ع. 4، ص ص. 594-624.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297494

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 622-623

Record ID

BIM-297494