الاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة

العناوين الأخرى

Learning organization and perceived organizational readiness for strategic change

المؤلف

الحواجرة، كامل محمد يوسف

المصدر

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

العدد

المجلد 7، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2011)، ص ص. 376-397، 22ص.

الناشر

الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2011-09-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين الاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي والمنظمة المتعلمة.

و قد تناول متغير المنظمة المتعلمة سبعة أبعاد هي : التطوير المستمر لفرص التعلم، و المناقشة و الحوار، و تشجيع التعاون لفرق التعلم، و تطوير أنظمة المشاركة للتعلم، و تشجيع الأفراد نحو رؤية جماعية، و ربط المنظمة ببيئتها، و إيجاد قيادة إستراتيجية للتعلم.

و قد حدد الاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي على أساس إدراك المبحوثين لاستعداد منظمتهم للتغيير.

و اختارت الدراسة منظمة خدمية لدراستها كحالة، و شارك فيها ( 284 ) مفردة، و اعتمد فيها على الإحصاء الوصفي لوصف تصورات المبحوثين عن منظمتهم كمنظمة متعلمة، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية أبرزها معامل الارتباط (r) و تحليل التباين الأحادي (ANOVA).

توصلت الدراسة إلى أن العامل المدرك الأعلى أثرا لدى المبحوثين تمثل في بعد القيادة الإستراتيجية، و أن مستوى الإدراك الأدنى تعلق بربط المنظمة ببيئتها، و أن تصورات المبحوثين لجميع عوامل المنظمة المتعلمة المبحوثة إيجابية و ذات أهمية من حيث ارتباطها بالاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي، و أن جميع أبعاد متغير المنظمة المتعلمة كانت ذات ارتباطات عالية مع متغير الاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي.

كما توصلت إلى أنه لا توجد فروقات هامة ذات دلالة إحصائية بين تصورات المبحوثين المدركة للمنظمة المتعلمة على اختلاف خصائصهم الديمغرافية، و أن هناك فروقا هامة دالة إحصائيا بين المبحوثين و فهمهم للاستعداد للتغيير الاستراتيجي باختلاف أعمارهم و رتبهم الأكاديمية.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة اهتمام المنظمات بجميع أبعاد المنظمة المتعلمة و القيام بتنمية و تطوير قدراتها المنظمية و منها : قدرات بناء الفرق و نظام التعلم و المشاركة و الرؤى الإستراتيجية المشتركة بين العاملين، و تبني المنظمات مفاهيم صحيحة للتفاعل الإدراكي، و النزعة السلوكية، و التفاعل المؤثر .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحواجرة، كامل محمد يوسف. 2011. الاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 7، ع. 3، ص ص. 376-397.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297540

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحواجرة، كامل محمد يوسف. الاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 7، ع. 3 (2011)، ص ص. 376-397.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297540

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحواجرة، كامل محمد يوسف. الاستعداد التنظيمي المدرك للتغيير الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2011. مج. 7، ع. 3، ص ص. 376-397.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297540

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 393-396

رقم السجل

BIM-297540