أثر جودة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض طبقًا لمعايير الإبلاغ المالي الدولية : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة الصناعية و الخدمية المدرجة في بورصة عمان

Other Title(s)

The effect of earnings quality on the cost of borrowing using international financial reporting standards : an empirical study on industrial and service shareholding companies listed at Amman Bourse

Joint Authors

أبو نصار، محمد حسين
أبو علي، سوزي
الدبعي، مأمون محمد

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 7, Issue 3 (30 Sep. 2011), pp.433-460, 28 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تأتي هذه الدراسة استكماًلا لدراسة (أبوعلي و الدبعي و أبو نصار، 2011 )، و تهدف إلى التعرف على أثر جودة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض للشركات الصناعية و الخدمية المدرجة في بورصة عمان.

و قد أجريت الدراسة على العينة نفسها و الفترة نفسها المستخدمة في دراسة (أبوعلي و الدبعي و أبو نصار، 2011)، حيث تضمنت العينة ( 78 ) شركة، منها (51) شركة صناعية و ( 27 ) شركة خدمات، و ذلك خلال الفترة من عام 1993 و حتى عام 2007 .

و قد استخدمت الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية و معايير الإبلاغ المالي الدولية في قياس جودة الأرباح المحاسبية و أثرها على تكلفة الاقتراض.

و تختلف الدراسة الحالية عن دراسة (أبوعلي و الدبعي و أبو نصار، 2011 ) في اختبارها لأثر جودة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض بدلا من تكلفة حقوق الملكية، كما أن الدراسة الحالية ميزت بين الجزء التقديري و الجزء غير التقديري لصفات الأرباح المحاسبية من حيث أثرها على تكلفة الاقتراض.

توصلت الدراسة إلى وجود أثر لجودة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض.

كما أشارت النتائج إلى وجود أثر الصفات الأرباح المحاسبية بشكل منفرد على تكلفة الاقتراض باستثناء تمهيد الأرباح المحاسبية، و كان أثر بعد موثوقية الأرباح المحاسبية أعلى من أثر بعد ملاءمة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض، و كان للتحفظ المحاسبي أثر ضعيف على تكلفة الاقتراض.

و بتقسيم صفات الأرباح المحاسبية بناء على طريقة القياس إلى مقاييس محاسبية و مقاييس مالية كان أثر المقاييس المحاسبية أعلى على تكلفة الاقتراض، و كان هناك أثر للجزء التقديري لصفات الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض باستثناء توقيت الاعتراف المحاسبي.

Abstract EN

The study is an extetion of (Abu Ali, Al-Debi'e and Abu Nassar, 2011) study, aiming at examining the effect of earnings quality on the cost of borrowing using qualitative characteristics of accounting information specified in the International Financial Reporting Standards (IFRS).

We used the same sample and period used in (Abu Ali, Al-Debi'e and Abu Nassar, 2011) study.

The sample consists of (78) companies listed at Amman Stock Exchange, of which (51) belong to the industrial sector and (27) belong to the service sector during the period (1993-2007).

The current study differs from (Abu Ali, Al-Debi'e and Abu Nassar, 2011) in that it examines the effect of earnings attributes on cost of borrowing instead of cost of capital.

Furtheremore, the current study differentiates between the discretionary and non-discretionary part of the earnings attributes when examining their effect on the cost of borrowing.

The results of the study showed that, in general, earnings quality affects the cost of borrowing.

Earnings attributes have individually an effect on the cost of borrowing except for smoothness.

The effect of earnings reliability dimension is higher than the effect of earnings relevance dimension on the cost of borrowing.

The effect of earnings conservatism is very low on the cost of borrowing.

The effect of the accounting-based earnings attributes is higher than the effect of market-based earnings attributes on the cost of borrowing.

The discretionary part of earnings attributes has individually an effect on the cost of borrowing except for timeliness which becomes not significant after controlling for the earnings attributes innate factors.

American Psychological Association (APA)

أبو علي، سوزي والدبعي، مأمون محمد وأبو نصار، محمد حسين. 2011. أثر جودة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض طبقًا لمعايير الإبلاغ المالي الدولية : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة الصناعية و الخدمية المدرجة في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 7، ع. 3، ص ص. 433-460.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297556

Modern Language Association (MLA)

أبو علي، سوزي....[و آخرون]. أثر جودة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض طبقًا لمعايير الإبلاغ المالي الدولية : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة الصناعية و الخدمية المدرجة في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 7، ع. 3 (2011)، ص ص. 433-460.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297556

American Medical Association (AMA)

أبو علي، سوزي والدبعي، مأمون محمد وأبو نصار، محمد حسين. أثر جودة الأرباح المحاسبية على تكلفة الاقتراض طبقًا لمعايير الإبلاغ المالي الدولية : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة الصناعية و الخدمية المدرجة في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2011. مج. 7، ع. 3، ص ص. 433-460.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297556

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 458-459

Record ID

BIM-297556