واقع الدلالة الخصائية العملية و قوة الاختبارات الاحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير الصادرة عن كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة

Other Title(s)

The actuality of the statistical significance, practical significance and statistical test power for statistical tests which were used in master thesis of educational sciences Faculty in Mutah University

Dissertant

محمود، فريال محمود محمد الحاج

Thesis advisor

الصمادي، عبد الله عبد الغفور

Comitee Members

اليونس، يونس
الدرابيع، ماهر يونس

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Psychology

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع الدلالة الإحصائية، و الدلالة العملية، و قوة الاختبار للاختبارات الإحصائية المستخدمة في رسائل ماجستير كلية العلوم التربوية.

و بالتحديد فقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الاسئلة التالية : 1-ما مستوى الدلالة الإحصائية المستخدم في فحص الفرضيات الصفرية في هذه الدراسات ؟ 2-ما نسبة الاختبارات الإحصائية التي اقترنت دلالتها الإحصائية بدلالة عملية ؟ 3-ما مستوى قوة الاختبارات الإحصائية المستخدمة في فحص الفرضيات الإحصائية ؟ 4-ما نسبة الفرضيات التي اقترنت دلالتها الإحصائية باختبارات ذات قوة عالية ؟ و قد أظهرت نتائج الدراسة ميل معظم الباحثين لاستخدام مستوى الدلالة 0.05 و هذه النتيجة تتفق مع ما جاء في الدراسات السابقة.

و فيما يتعلق بالإجابة عن السؤال الثاني فقد بلغت نسبة الاختبارات الدالة إحصائيا 45.2 % من مجموع الاختبارات، تمتع 17.8 % منها بدلالة عملية صغيرة.

و قد أظهر اختبار مربع كاي لفحص الاستقلالية عدم استقلالية الدلالة العملية عن الدلالة الإحصائية.

كما أظهرت النتائج أن 41.3 % من الاختبارات كانت ذات مستوى قوة منخفض و 10.5 % منها ذات قوة متوسطة و تمتع 48.2 % منها بمستوى عال من القوة الإحصائية، و عند حساب نسبة الدراسات التي اقترنت دلالتها الإحصائية باختبار ذو قوة إحصائية عالية فقد أظهرت النتائج أن 85.98 % من الاختبارات الدالة إحصائيا كنت ذات قوة إحصائية عالية.

بينما كان لــ 5.3 % من الاختبارات الدال إحصائيا قوة إحصائية منخفضة.

و أخيرا توصي هذه الدراسة بضرورة أن يتبع حساب الدلالة الإحصائية حساب الدلالة العملية و القوة الإحصائية للاختبار مما سيعطي تفسير أفضل للنتائج.

كما توصي بحساب حجم الأثر للدراسات السابقة قبل البدء بدراسة جديدة مما يفيد الباحثين في تحديد قوة الاختبار الإحصائي المستخدم في دراسته و تحديد حجم العينة اللازم.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

149

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات

الملخص / المستخلص

الفصل الأول : خلفية الدراسة و مشكلتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية و التصميم.

الفصل الرابع عرض النتائج.

الفصل الخامس : الخاتمة و المناقشة و التوصيات.

قائمة المراجع

American Psychological Association (APA)

محمود، فريال محمود محمد الحاج. (2003). واقع الدلالة الخصائية العملية و قوة الاختبارات الاحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير الصادرة عن كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297627

Modern Language Association (MLA)

محمود، فريال محمود محمد الحاج. واقع الدلالة الخصائية العملية و قوة الاختبارات الاحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير الصادرة عن كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297627

American Medical Association (AMA)

محمود، فريال محمود محمد الحاج. (2003). واقع الدلالة الخصائية العملية و قوة الاختبارات الاحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير الصادرة عن كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297627

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-297627