مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية في مؤسسات التعليم العالي في جامعات قطاع غزة

Other Title(s)

The extent to which the model elements of the accreditation and quality assurance commission for higher education institutes exist in the universities of Gaza Strip

Dissertant

الطلاع، سليمان أحمد سليمان

Thesis advisor

المدهون، محمد إبراهيم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Business Administration

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في جامعات قطاع غزة، بأبعاده الأحد عشر : الرسالة و الأهداف العامة، هيكلية البرنامج و مضمونه، البيئة البنيوية التعلمية التعليمية، نوعية الطلبة المقبولين، نظام الدراسة و المنهاج، نسب النجاح، الخريجون، الهيئة التدريسية، المرافق التعليمية التعلمية، التواصل الخارجي و التبادل المعرفي، التقييم الداخلي للنوعية، و ذلك تبعا للمتغيرات التالية : (اسم الجامعة، و نوع الكلية، و نوع البرنامج، و المسمى الوظيفي، و أقدمية البرنامج).

و قد تكون مجتمع الدراسة من عمداء الكليات و رؤساء الأقسام و أعضاء لجان الجودة في جامعات قطاع غزة الثلاث (الإسلامية، الأزهر، الأقصى)، حيث تم استقاء جامعة القدس المفتوحة من الدراسة لأنها ذات طبيعة خاصة، و قد استخدم في الدراسة أسلوب الحصر الشامل حيث كان مجتمع الدراسة مكونا من (١٣٠) فردا، و تم إعداد استبانه مكونة من جزأين، الأول : معلومات عامة، و الثاني : عناصر نموذج الهيئة الوطنية، حيث اشتملت الاستبانة على أحد عشر بعدا، و مائة فقرة، و قد تم توزيع الاستبانة على مجتمع الدراسة، و جمعت البيانات، و قد كانت نسبة الاستجابة (78.46 %)، و لتحليل البيانات تم استخدام برنامج (SPSS)، و قد استخدمت عدة أساليب إحصائية مثل : التكرارات، و المتوسطات، و النسب المئوية، و معامل ارتباط بيرسون Person، و اختبار (T.

test)، و أسلوب تحليل التباين الأحادي (One way anova)، كما تم استخدام اختبار شيفيه البعدي (Sheffe) للمقارنات المتعددة و ذلك للتعرف على اتجاه الفروق ذات الدلالة الإحصائية، و قد أخذ مستوى الدلالة عند مستوى (0.05).

و قد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى متوسط من عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية متوفرة في جامعات قطاع غزة الثلاث، حيث بلغت النسبة المئوية للبعد الكلي (68.2 %) و هي نسبة متوسطة تقترب من النسبة المرتفعة التي هي (70 %).

كما دلت النتائج أن أكثر مجالات عناصر نموذج الهيئة الوطنية توافرا هي : "نسب النجاح، و نظام الدراسة، و الرسالة و الأهداف العامة"، حيث حصلت على النسب التالية على التوالي (75.8 %، 74.8 %، 71.2 %)، و أن أقل هذه المجالات توافرا هي : "التقييم الداخلي للنوعية، المرافق التعلمية التعليمية، التواصل الخارجي و التبادل العرفي".

كما دلت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير اسم الجامعة بين الجامعات الثلاث لصالح الجامعة الإسلامية.

و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كليات العلوم الطبيعية و كليات العلوم الإنسانية في توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية، و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين برامج البكالوريوس و برامج الدراسات العليا في توافر هذه العناصر.

و دلت النتائج أيضا أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المسمى الوظيفي و ذلك لصالح عضو لجنة الجودة مقارنة مع رئيس القسم و لم توجد فروق بين عضو لجنة الجودة و العميد، و بين الرئيس القسم و العميد.

كما دلت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لأقدمية البرنامج و ذلك لصالح الأقدمية "أكثر من 16 سنة " و ذلك في مجالين فقط هما " المرافق التعلمية التعليمية، و التواصل الخارجي و التبادل المعرفي".

و قد أوصت الدراسة بزيادة اهتمام إدارات جامعات قطاع غزة الثلاث عامة، و جامعتي الأزهر و الأقصى خاصة بتطبيق عناصر الجودة الشاملة في التعليم العالي، و تدريب العاملين في الجامعات على أنشطة الجودة الشاملة، و تعزيز مفاهيمها لديهم، و العمل على تعزيز التواصل الخارجي و التبادل المعرفي بين الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، و نظيراتها المحلية و العربية و الأجنبية، و العمل على تنمية المرافق التعلمية التعليمية، و زيادة الاهتمام بالتقويم الداخلي للنوعية لكافة عناصر الجودة الشاملة في التعليم العالي، من خلال تفعيل وحدات الجودة و النوعية في الجامعات.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

193

Table of Contents

قائمة المحتويات.

ملخص الدراسة.

الفصل الأول : منهجية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الإجراءات الميدانية للدراسة.

الفصل الخامس : التحليل و المناقشة و اختبار الفروض.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

الطلاع، سليمان أحمد سليمان. (2005). مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية في مؤسسات التعليم العالي في جامعات قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297917

Modern Language Association (MLA)

الطلاع، سليمان أحمد سليمان. مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية في مؤسسات التعليم العالي في جامعات قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297917

American Medical Association (AMA)

الطلاع، سليمان أحمد سليمان. (2005). مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية في مؤسسات التعليم العالي في جامعات قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297917

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-297917