شرط المصلحة في دعوى الإلغاء : دراسة مقارنة (الأردن-فرنسا)‎

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

الشوابكة، فيصل عبد الحافظ

المصدر

دفاتر السياسة و القانون

العدد

المجلد 2012، العدد 7 (30 يونيو/حزيران 2012)، ص ص. 149-172، 24ص.

الناشر

جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية الحقوق و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2012-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

24

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

ترتبط دراسة المصلحة في دعوى الإلغاء، بتطور الاجتهاد القضائي، و قد اخترناها محلا للدراسة في هذا البحث، بهدف استجلاء المبادئ التي تحكم هذه المصلحة من أحكام القضاء الذي له الفضل في إنشائها و ٕابرازها، و لا سيما ما أخذت به محكمة العدل العليا، بشكل خاص.

و قد تمت مناقشة هذا الموضوع، من خلال مبحثين : خصص الأول منهما لماهية شرط المصلحة، فقد تم بيان مفهوم المصلحة، و كذلك خصائصها، أما المبحث الثاني من الدراسة فقد تناول المصالح التي تحميها دعوى الإلغاء، من خلال بيان مصالح الأفراد و الموظفين و الهيئات ثم وقت تقدير هذه المصلحة.

و خلصت الدراسة إلى أن مجلس الدولة الفرنسي، تساهل في شرط المصلحة و وسع من نطاق المصالح التي تبرر قبول دعاوى الأفراد و الهيئات توسعا لم تجاريه فيه محكمة العدل العليا.

و توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات نعتقد أن الأخذ بها سوف يؤدي إلى توسيع مضلة الحماية القضائية المنشودة، بما يضمن تحقيق مبدأ المشروعية و المصلحة الخاصة على السواء.

الملخص EN

Studying the interest in the action of cancellation is related to the development of jurisprudence and this is what we are going to study in this research so that it can be easily for us to clarify the principles which control such interest from the provisions of justice which paved the way for interest to get developed, especially what has been considered by the high court of justice.

This topic has been discussed through two approaches: The first covers what the condition of interest is and it identifies the interest as a term and it goes through its characteristics.

The second approach clarified the interests which are protected by the cancellation action through detailing the interests of individuals, employees and bodies and then focuses on the time for estimating this interest.

The result of this study is that the French Council of State was permissive with the condition of interest and it enlarged the circle of interests which justify accepting actions from the individuals and bodies more that that allowed by the high court of justice.

We believe that the recommendations of this study will lead to expand the umbrella of judicial protection we need so that it can achieve the objective of legitimacy as well as the legitimacy of the private interest.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الشوابكة، فيصل عبد الحافظ. 2012. شرط المصلحة في دعوى الإلغاء : دراسة مقارنة (الأردن-فرنسا). دفاتر السياسة و القانون،مج. 2012، ع. 7، ص ص. 149-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298020

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الشوابكة، فيصل عبد الحافظ. شرط المصلحة في دعوى الإلغاء : دراسة مقارنة (الأردن-فرنسا). دفاتر السياسة و القانون ع. 7 (حزيران 2012)، ص ص. 149-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298020

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الشوابكة، فيصل عبد الحافظ. شرط المصلحة في دعوى الإلغاء : دراسة مقارنة (الأردن-فرنسا). دفاتر السياسة و القانون. 2012. مج. 2012، ع. 7، ص ص. 149-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298020

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 167-172

رقم السجل

BIM-298020