حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية و علاقتها باتجاهات المستهلك الفلسطيني نحو المنتجات المصنعة محليا : حالة تطبيقية على السلع الغذائية في محافظات غزة

Dissertant

جودة، شاكر عادل

Thesis advisor

وادي، رشدي عبد اللطيف سلمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Literature

Department

Geography and GIS Department

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

يهدف هذا البحث إلى التعرف على علاقة حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية باتجاهات المستهلك الفلسطيني نحو المنتجات المصنعة محليا، و ذلك من خلال التعرف على مدى وعي المستهلك المحلي بمفهوم المقاطعة و حملاتها، و التعرف على مدى تمكن حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية من بناء اتجاه ايجابي (بأبعاده الثلاثة المعرفي و الشعوري و الإرادي)، و التعرف على مدى مساهمة هذا الاتجاه و دوره في توجيه سلوك المستهلك الفلسطيني نحو المقاطعة الفعلية للمنتجات الإسرائيلية، و استبدالها بمنتجات محلية، و التعرف على مدى تمكن حملات المقاطعة من بناء اتجاه إيجابي نحو المنتجات المحلية، و بناء اتجاه سلبي نحو المنتجات الإسرائيلية، و كذلك التعرف على أفضل الوسائل التي يتمكن عن طريقها المنتج المحلي من الارتقاء لسلم أولويات المستهلك المحلي الشرائية.

و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي و أسلوب الدراسة الميدانية، و قد قام الباحث بتصميم استبانه خاصة لتحقيق أهداف الدراسة، بحيث تم توزيع 1000 استبانه على عينة طبقية عشوائية من المستهلك الفلسطيني في محافظات غزة الخمس للإجابة عليها، تم استرجاع 887 استبانه استثني منها 25 لعدم اكتمالها و خضعت الباقية للتحليل باستخدام برنامج SPSS الإحصائي، و قد أظهرت النتائج أن % 83 من العينة يتفقون مع تعريف الباحث الإجرائي للمقاطعة، و أن % 66.4 أكدوا معرفتهم الجيدة بحملات المقاطعة، و اتفق % 66.6 منهم على وجود تأثير لشعارات حملات المقاطعة على مشاعرهم، % 62 أكدوا على أن حملات المقاطعة أوجدت لديهم بعدا إراديا للمقاطعة، و جاءت نسبة المقاطعة الفعلية ضعيفة % 56.8، و اتفق % 70.6 من المقاطعين على استبدال المنتجات الإسرائيلية بمنتجات محلية، و تبين أن حملات المقاطعة عجزت في بناء اتجاه سلبي نحو المنتجات الإسرائيلية حيث أن % 75 من المستهلك يحمل اتجاهات إيجابية نحو المنتجات الإسرائيلية، و كذلك لم تتمكن حملات المقاطعة من بناء اتجاه إيجابي نحو المنتجات المحلية حيث أن % 53.6 من المستهلك يحمل اتجاهات سلبية نحو المنتجات المحلية، و اتفق % 79.2 على طرق للوصول بالمنتج لسلم أولوياتهم الشرائية.

و في الختام خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات للمنتج بالدرجة الأولى و المستهلك و السلطة و مؤسسات المجتمع المدني و أجهزة الإعلام المتنوعة، و من أهم هذه الوصيات المساهمة في تطوير المنتجات المحلية ليسهل عملية إحلالها مكان المنتجات الإسرائيلية، و البعد عن استغلال مسألة الوطنية في ترويج المنتجات المحلية، و التركيز في عملية الترويج تكون فقط على مواصفات المنتج الجيدة، و كذلك السعي لزيادة الوعي القومي و الوطني لدى المستهلك المحلي بأهمية استهلاك المنتجات المحلية و رفض المنتجات الإسرائيلية.

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

No. of Pages

322

Table of Contents

قائمة المحتويات.

ملخص البحث.

الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : نبذة تاريخية حول حملات المقاطعة.

الفصل الرابع : مقاطعة المنتجات الإسرائيلية خلال انتفاضتي (1987-2000).

الفصل الخامس : اتجاهات المستهلك.

الفصل السادس : واقع الصناعات الغذائية و موقعها في القطاع الصناعي الفلسطيني.

الفصل السابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الثامن : تحليل و مناقشة التساؤلات و اختبار الفرضيات.

الفصل التاسع : النتائج النهائية و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

جودة، شاكر عادل. (2006). حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية و علاقتها باتجاهات المستهلك الفلسطيني نحو المنتجات المصنعة محليا : حالة تطبيقية على السلع الغذائية في محافظات غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298251

Modern Language Association (MLA)

جودة، شاكر عادل. حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية و علاقتها باتجاهات المستهلك الفلسطيني نحو المنتجات المصنعة محليا : حالة تطبيقية على السلع الغذائية في محافظات غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298251

American Medical Association (AMA)

جودة، شاكر عادل. (2006). حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية و علاقتها باتجاهات المستهلك الفلسطيني نحو المنتجات المصنعة محليا : حالة تطبيقية على السلع الغذائية في محافظات غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298251

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-298251