تقييم إدارة الوقت لدى العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية

Dissertant

الهور، رأفت حسين شاكر

Thesis advisor

المدهون، محمد إبراهيم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Business Administration

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم واقع إدارة الوقت لدى العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية، و ذلك من خلال تصميم استبانة خصيصا لهذا الغرض و التعرف من خلالها على واقع إدارة الوقت لديهم بالاعتماد على المتغيرات التالية (مضيعات الوقت المتعلقة بالتخطيط، التنظيم، التوظيف، الإشراف و التوجيه، الاتصالات، صنع القرارات، الرقابة) و ذلك طبقا للعوامل الشخصية كالجنس و العمر، و نوع الوظيفة و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة في العمل الإداري و المشاركة في دورات تدريبية في مجال إدارة الوقت.

و قد تكون مجتمع الدراسة من العاملين في الغدارة العليا في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة و هي (الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى) و استمل على العاملين من الأكاديميين الإداريين و الإداريين، و قد بلغ مجتمع الدراسة حوالي (306) موظفا و موظفة، حيث تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (126) مفردة، أي حوالي (% 41) من مجتمع الدراسة الأصلي، و قد صمم الباحث استبانة تكونت من ثلاثة أقسام القسم الأول : السمات العامة للمبحوثين و القسم الثاني : نظرة الإدارة العليا تجاه الوقت و القسم الثالث : و أشتمل على الفقرات الخاصة بمضيعات الوقت الشائعة لدراسة مدى وجودها على أرض الواقع.

و قد تم توزيع الاستبانات و جمع البيانات و تم استرداد (% 82) من حجم العينة، و بعد ذلك تم تحليل البيانات باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية مثل التكرارات و النسب المئوية و المتوسطات الحسابية و اختبار (T-test) و أسلوب تحليل التباين الأحادي، و كان ذلك عند مستوى دلالة (0.05)، و تم الاستدلال على جود علاقات ارتباطيه باستخدام معامل ارتباط بيرسون.

و قد بينت نتائج الدراسة أن مستوى واقع إدارة الوقت كان ما بين متوسط و عالي بحسب سلم تقييم مستوى واقع إدارة الوقت و ذلك لجميع مجالات الدراسة الخاصة بنظرة العاملين تجاه الوقت و كذلك المضيعات المختلفة، مما يدل على وجود نوع من التقدير لأهمية الوقت لدى العاملين في الغدارة العليا في الجامعات الفلسطينية، و قد كان من أعلى الفقرات التي تجعل مستوى إدارة الوقت عالي لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية بحسب المتوسط الحسابي القيام بتوزيع البريد لجهات الاختصاص و الاحتفاظ بالأوراق المهمة و التخلص من غير المفيد قدر الإمكان، بينما كان أقل الفقرات متوسطا حسابيا أي التي تجعل مستوى واقع إدارة الوقت متوسطا نظام الملفات الذي يتم التعامل معه، و الرقابة الزائدة على الموظفين.كما أشارت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الجامعات الفلسطينية حول واقع إدارة الوقت تعزى إلى (الجنس، عمر الموظف، نوع الوظيفة، المؤهل العلمي، خبرة العاملين، التدريب في مجال غدارة الوقت).

و تم رصد علاقات طرديه متفاوتة القوة بين واقع إدارة الوقت لدى العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية، و مضيعات الوقت المتعلقة (بالتخطيط، التنظيم، التوظيف، الإشراف، التوجيه، الاتصالات، صنع القرارات، الرقابة).

و قد أوصى الباحث إدارة الجامعات بالعديد من التوصيات منها العمل على إبراز أهمية الوقت كمورد نادر و ثمين و مكلف باعتباره التحدي الأساسي الذي يواجه أية إدارة، و زيادة الوعي بمفهوم إدارة الوقت ليصبح جزءا من الثقافة التنظيمية، و ضرورة قيام العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية باستخدام سجل يومي لرصد سلوكياتهم و مهماتهم اليومية، و العمل على تحليل كل ما يرصد فيها لغايات إعادة توزيع الوقت المصروف على مجالات عملهم اليومي، و ضرورة تحديد مواعيد ثابتة للزيارات يقوم بترتيبها السكرتير و تخصيص الوقت الآخر لإنجاز المهمات ذات الأهمية، و الحد من الزيارات الشخصية من خلال الاجتماع بالزائرين في أماكن خارج مكان العمل، و عدم تبني سياسة الباب المفتوح على الإطلاق و العمل على إغلاق الباب عند الحاجة للتركيز، و ضرورة توفير برامج تدريبية خاصة في إدارة الوقت و غير ذلك من التوصيات.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

167

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : منهجية الدراسة.

الفصل الثاني : إدارة الوقت.

الفصل الثالث : واقع التعليم العالي الفلسطيني.

الفصل الرابع : الدراسات السابقة.

الفصل الخامس : تحليل البيانات.

الفصل السادس : مناقشة النتائج.

الفصل السابع : التوصيات و المقترحات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الهور، رأفت حسين شاكر. (2006). تقييم إدارة الوقت لدى العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298447

Modern Language Association (MLA)

الهور، رأفت حسين شاكر. تقييم إدارة الوقت لدى العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298447

American Medical Association (AMA)

الهور، رأفت حسين شاكر. (2006). تقييم إدارة الوقت لدى العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298447

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-298447