أثر متغيرات عناصر المركز المالي في ربحية المصارف الإسلامية : دراسة تحليلية على المصارف الإسلامية في فلسطين للفترة من 1996 إلى 2005

Dissertant

المشهراوي، أحمد حسين أحمد

Thesis advisor

عاشور، يوسف حسين محمود

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية العوامل المؤثرة على ربحية المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين و التعرف على أحجام و أنواع مصادر و استخدامات أموالها و إيراداتها و مصروفاتها و اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي لكون الدراسة تبحث طبيعة العلاقة بين عدد من المتغيرات المستقلة و التابعة، و اعتمدت الدراسة على كل من المصادر الثانوية و ذلك بهدف الإجابة على تساؤلات الدراسة، و اختبار فرضياتها، و تحقيق أهدافها، و ذلك من خلال البيانات الأساسية المنورة عن الجهاز المصرفي الفلسطيني، و البيانات و التقارير المالية السنوية، و النشرات الخاصة التي تقوم بإصدارها المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين.

و تكون مجتمع الدراسة من جميع المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين و هي : البنك الإسلامي العربي، البنك الإسلامي الفلسطيني، بنك الأقصى الإسلامي، و تمت معالجة البيانات باستخدام التحليل الانحداري و ذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) من أجل استخراج العلاقة بين المتغيرات و معرفة مدى تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة. و من أهم نتائج الدراسة أن العوائد المقبوضة من التمويلات جاءت في المرتبة الأولى بمعدل بلغ حوالي (% 40) و جاءت المصاريف الإدارية و العمومية المرتبة الأولى بمعدل بلغ حوالي (% 60) بما يقارب ثلثي استخداماتها، و سجلت نتائج أعمال المصارف مجتمعة نتائج سلبية و تراجعا تمثل في خسائر متراكمة بلغ مجموعها في نهاية عام (24.80) 2005 مليون دولار بمتوسط خسارة سنوية بلغت (3.54) مليون دولار خلال سنوات الدراسة، و لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل الربحية و بين جميع متغيرات المركز المالي كما أن العلاقة بين الربحية و بين جميع متغيرات المركز المالي للمصارف الإسلامية العاملة في فلسطين هي علاقة عكسية.

و من أهم ما توصلت إلية الدراسة من نتائج ضرورة سعي المصارف تنويع حزمة تمويلاتها بأساليب التمويل كالمشاركة و التمويل التأجيري و المضاربة و عدم التركيز على التمويل بالمرابحة لتحقيق زيادة في إيراداتها و بالتالي تحسين معدلات ربحيتها، و ضرورة قيام المصارف الإسلامية بتحليل و ترشيد نفقاتها بما يتناسب مع مقدرتها المالية و خصوصا في ظل تحقيقها لخسائر متتالية، و ضرورة إقامة علاقات تكاملية بين المصارف الإسلامية تساهم في رفع كفاءتها و زيادة فعاليتها مثل إقامة مركز أبحاث مشتركة أو مشاريع استثمارية مشتركة تتضافر فيها الجهود و تتلاقى فيها الهمم بما يحقق الفائدة عليها و على المجتمع التي تعمل فيه، و ضرورة سعي المصارف الإسلامية إلى عدم الإسراف في الاستثمار في أصولها الملموسة و مصاريفها الرأسمالية و الابتعاد عن مظاهر البذخ و محاولة الاستفادة من موجوداتها الثابتة و أصولها بما يقلل الاستثمارات و يخفض الاستهلاكات و يحسن معدلات الربحية".

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

143

Table of Contents

فهرست موضوعات الدراسة.

ملخص الدراسة.

الفصل الأول : خطة الدراسة و الدراسات السابقة.

الفصل الثاني : واقع المصارف الإسلامية في فلسطين.

الفصل الثالث : مصادر الأموال و صيغ التمويل و الربحية في المصارف الإسلامية في فلسطين.

الفصل الرابع : تحليل البيانات و اختبار الفرضيات.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

المشهراوي، أحمد حسين أحمد. (2007). أثر متغيرات عناصر المركز المالي في ربحية المصارف الإسلامية : دراسة تحليلية على المصارف الإسلامية في فلسطين للفترة من 1996 إلى 2005. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298715

Modern Language Association (MLA)

المشهراوي، أحمد حسين أحمد. أثر متغيرات عناصر المركز المالي في ربحية المصارف الإسلامية : دراسة تحليلية على المصارف الإسلامية في فلسطين للفترة من 1996 إلى 2005. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298715

American Medical Association (AMA)

المشهراوي، أحمد حسين أحمد. (2007). أثر متغيرات عناصر المركز المالي في ربحية المصارف الإسلامية : دراسة تحليلية على المصارف الإسلامية في فلسطين للفترة من 1996 إلى 2005. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298715

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-298715