واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة

Dissertant

الشويخ، عاطف عبد الحميد عثمان

Thesis advisor

المدهون، محمد إبراهيم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Business Administration

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة، من حيث تحديد طبيعة و كيفية تطبيق التخطيط الإستراتيجي في تلك المؤسسات، و ذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي : "ما واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة ؟ " و قد تعرضت الدراسة لمدى التزام إدارات الكليات بالتخطيط الاستراتيجي، و مدى انتشار ثقافته، و درجة مناسبة الهيكل التنظيمي للكليات مع عملية التخطيط الإستراتيجي، و مدى توافر الموارد البشرية لعملية التخطيط الإستراتيجي، و توافر الموارد المالية اللازمة للخطة الإستراتيجية.

و لتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، و قام بتصميم استبانة مكونة من ( 60 ) فقرة تم توزيعها على مجتمع الدراسة ( الحصر الشامل ) المتمثل بعمداء و نواب و رؤساء الأقسام في الكليات التقنية في محافظات غزة، و البالغ عددهم ( 86 ) عضوا، للفصل الدراسي الثاني 2007 / 2006 و قد استجابوا جميعهم .

و لمعالجة البيانات التي حصل عليها الباحث إحصائيا، تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS)، و قد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها : 1.

أظهرت الدراسة أن نسبة ( 77.34 %) من الذين أجريت عليهم الدراسة يوافقون على أنه توجد علاقة بين التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني و مدى التزام إدارة الكلية بالتخطيط الإستراتيجي. 2.

بينت الدراسة أن نسبة ( 71.46 %) من عينة الدراسة يؤيدون وجود علاقة بين التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني و مدى انتشار ثقافته بما يخدم عملية التخطيط الإستراتيجي . 3.

يرى نسبة ( 70.21 %) من عينة الدراسة أنه توجد علاقة بين التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني و الهيكل التنظيمي للكلية، حيث يتأثر التخطيط الإستراتيجي بطبيعة و بناء الهيكل التنظيمي للكلية و المستويات الإدارية فيه. 4.

أظهرت الدراسة أن نسبة ( 71.23 %) من أفراد العينة يوافقون على أنه توجد علاقة بين التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني وكفاءة الموارد البشرية، مما يعزز دور الكفاءات العلمية في عملية التخطيط الإستراتيجي. 5.

بينت الدراسة أن نسبة ( 66.69 %) من أفراد العينة توافق على أنه توجد علاقة بين التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني و توافر الموارد المالية، و التي من شأنها تطوير عملية التخطيط الإستراتيجي. 6.

كشفت الدراسة أن الكليات الأهلية و الخاصة تتميز عن الكليات التقنية الحكومية في عملية التخطيط الإستراتيجي في معظم مجالات الدراسة و ذلك لاستقلال إدارات الكليات الأهلية و الخاصة، وسعيها لتوفير دعم مالي و بشري، و اهتمام الدول المتبرعة بها أكثر من الكليات الحكومية. 7.

أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق بين استجابات العاملين و بين المؤهل العلمي و المستوى الوظيفي والنوع وعملية التخطيط الإستراتيجي، بينما كانت هناك فروق مع اسم الكلية و سنوات الخدمة. و من أهم ما أوصت به الدراسة ما يلي :- 1.

استخدام التخطيط الإستراتيجي كأسلوب إداري حديث يساعد المؤسسات بجميع أنواعها على التأقلم مع بيئتها الخارجية و الداخلية. 2.

ضرورة التزام إدارات الكليات بتنفيذ جميع بنود الخطة الإستراتيجية، و متابعتها و ممارسة الرقابة على تنفيذها. 3.

ضرورة التنسيق المستمر و المثمر بين الكليات التقنية لبناء سياسة تقنية متقدمة و متطورة تخدم عملية التخطيط الإستراتيجي. 4.

ضرورة توفير الموارد المالية لعملية التخطيط الإستراتيجي، و التي من شأنها أن تسهل من تطوير الخطط و الإستراتيجيات و تحفز العاملين على العطاء و التقدم في بناء نظام تعليمي تقني متقدم. 5.

تذليل المشكلات و المعوقات التي من شأنها أن تعيق عملية التخطيط الإستراتيجي. 6.

تنمية روح العمل ضمن الفريق الواحد لخدمة عملية التخطيط الإستراتيجي. 7.

ضرورة التقييم المستمر للإستراتيجيات الموضوعة، و استبدال تلك التي لا تتلاءم مع الأهداف و الغايات الموضوعة. 8.

استمرار عقد دورات تدريبية متخصصة لكافة العاملين الذين تقع على عاتقهم مسؤولية التخطيط الإستراتيجي.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

181

Table of Contents

فهرس المحتويات.

ملخص الدراسة.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة "خلفية الدراسة و أهميتها".

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : تحليل نتائج الدراسة.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

الشويخ، عاطف عبد الحميد عثمان. (2007). واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298765

Modern Language Association (MLA)

الشويخ، عاطف عبد الحميد عثمان. واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298765

American Medical Association (AMA)

الشويخ، عاطف عبد الحميد عثمان. (2007). واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298765

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-298765