إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة

Other Title(s)

Elzakat managing and organizing and their effects on limiting the poverty rate in Gaza Strip

Dissertant

عليوة، جبر زيدان بدوي

Thesis advisor

الرفاتي، علاء الدين عادل

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Business Administration

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المؤسسات العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة في الحد من ظاهرة الفقر من خلال إدارتها لمصارف الزكاة، كما و تهدف إلى تقديم مقترح لإدارة و تنظيم أموال الزكاة بكفاءة، من أجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد استبانة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق هدف الرسالة، و تكون مجتمع الدراسة من (102) شخصا يمثلون مستويات إدارية عليا في المؤسسات قيد الدراسة ( مدير تنفيذي، مدير مالي، مدير لجنة اجتماعية) في قطاع غزة، و لتحقيق أعلى درجة من الوضوح في البيانات اعتمد الباحث أسلوب المسح الشامل إذ قام بتوزيع (102) استبانة على جميع أفراد المجتمع و تم استرداد (91) استبانة و قام الباحث باستثناء (5) استبانات لعدم جدية الإجابات، و بلغ صافي الاستبانات الخاضعة للتحليل الإحصائي (86) استبانة، أي ما نسبته (% 84.3) من مجتمع الدراسة، و استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل نتائج الاستبانة، و توصل الباحث إلى العديد من النتائج أهمها أن المؤسسات الخيرية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة على مستوى جيد من الكفاءة الإدارية و التنظيمية، إذ أنها تختار موظفيها وفق معايير تحددها، و تقوم بتدريبهم لتطوير أدائهم و تسعى للحد من ظاهرة الفقر من خلال إعداد دراسات ميدانية تبنى على أسس علمية لمعرفة حجم الاحتياجات و مدى جديتها و وضعها ضمن أولويات، و تبرز درجة الكفاءة من خلال نوع المساعدات التي تقدمها المؤسسات و التي تمتد إلى تقديم التأهيل العلمي و الإرشاد الديني و النفسي و الاجتماعي للفقراء و لا تقف عند حد المساعدات العينية و النقدية، و أظهرت الدراسة أن العوامل السياسية المتردية في قطاع غزة تقف عائقا أمام إكمال عمل هذه المؤسسات، و خلص البحث و تنسيق عملها من خلال إنشاء ديوان للزكاة يتكون من المؤسسات الخيرية و منها ضرورة توحيد و تنسيق عملها من خلال إنشاء ديوان للزكاة يتكون من المؤسسات الخيرية العاملة في مجال الزكاة تشرف على وضع السياسات العامة و التخطيط و الرقابة على أموال الزكاة، و في نهاية الدراسة قدم الباحث مقترح لإدارة و تنظيم أموال الزكاة.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

127

Table of Contents

المحتويات.

ملخص الدراسة.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : تجارب محلية و عالمية لتطبيق الزكاة.

الفصل الثالث : الفقر و دور الزكاة في علاجه.

الفصل الرابع : المنهجية و الإجراءات.

الفصل الخامس : الإطار العملي للدراسة (تحليل و اختبار فرضيات الدراسة).

الفصل السادس : مقترح لإدارة و تنظيم أموال الزكاة.

الفصل السابع : النتائج و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

عليوة، جبر زيدان بدوي. (2007). إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298795

Modern Language Association (MLA)

عليوة، جبر زيدان بدوي. إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298795

American Medical Association (AMA)

عليوة، جبر زيدان بدوي. (2007). إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-298795

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-298795