أثر استخدام المنظمات المتقدمة على التحصيل و بقاء أثر التعلم في مادة النحو لدى طلاب الصف الثامن

Dissertant

دحلان، عمر علي موسى

Thesis advisor

زقوت، محمد شحادة سليمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Department of Curriculum and Teaching Methods

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى اثر المنظمات المتقدمة على التحصيل و بقاء اثر التعلم في مادة النحو لدى طلاب لاصف لاثامن الأساسي في محافظة خان يونس مقارنة بالطريقة التقليدية. و اشتملت عينة الدراسة على (100) طالب من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة عبد الله صيام الأساسية العليا بنين في العام الدراسي (2001-2002) وزعت على مجموعتين : إحداهما تجريبية و تشمل (50) طالبا، و الأخرى ضابطة و تشمل (50) طالبا، و قام الباحث بتدريس المجموعة التجريبية باستراتيجية المنظمات المتقدمة، و المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، و تمثلت أدوات الدراسة في : اختبار للخبرات السابقة في القواعد النحوية، و اختبار تحصيلي في الوحدة الدراسية المستهدفة و كتيب للطالب يتضمن إعداد الوحدة الدراسية وفق استراتيجيه المنظمات المتقدمة، ودليل للمعلم يوضح كيفية التدريس بهذه الاستراتيجية، و قد تم التحقق من صلاحية هذه الأدوات بالطرق المناسبة. و بعد تنفيذ التجربة التي استغرقت ستة أسابيع بواقع حصتين في الأسبوع تم إخضاع المجموعتين إلى الاختبار التحصيلي البعدي، و بعد شهر آخر تم إخضاع المجموعتين إلى الاختبار التحصيلي المؤجل، و تم رصد النتائج و تحليلها و قد استخدم اختبار (ت) للمقارنة بين متوسطات تحصيل المجموعتين فكانت النتائج على النحو التالي : • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجيه المنظمات المتقدمة في المجموعة التجريبية و متوسط تحصيل أقرانهم الذين درسوا بالطريقة التقليدية في المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية، و متوسط تحصيل أقرانهم في المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل الطلاب ذوي التحصيل المنخفض في المجموعة التجريبية و متوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعتين : التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي المؤجل لاختبار التحصيل لقياس بقاء أثر التعلم لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعتين : التجريبية و الضابطة ذوي التحصيل المرتفع في التطبيق البعدي المؤجل لاختبار التحصيل لقياس بقاء أثر التعلم لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعتين : التجريبية و الضابطة ذوي التحصيل المنخفض في التطبيق البعدي المؤجل لاختبار التحصيل لقياس بقاء اثر التعلم لصالح المجموعة التجريبية. و أوصت الدراسة بضرورة تبني استراتيجيه المنظمات المتقدمة، و استخدامها جنبا إلى جنب مع الطرق الأخرى في التدريس، و كذلك تدريب الطلاب في كليات التربية على استخدامها في العملية التعليمية، و إعداد برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتمكينهم من استخدامها أثناء العملية التعليمية.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

203

Table of Contents

فهرس الموضوعات.

ملخص الدراسة.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : إجراءات الدراسة.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة (التوصيات و المقترحات).

American Psychological Association (APA)

دحلان، عمر علي موسى. (2003). أثر استخدام المنظمات المتقدمة على التحصيل و بقاء أثر التعلم في مادة النحو لدى طلاب الصف الثامن. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-299958

Modern Language Association (MLA)

دحلان، عمر علي موسى. أثر استخدام المنظمات المتقدمة على التحصيل و بقاء أثر التعلم في مادة النحو لدى طلاب الصف الثامن. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-299958

American Medical Association (AMA)

دحلان، عمر علي موسى. (2003). أثر استخدام المنظمات المتقدمة على التحصيل و بقاء أثر التعلم في مادة النحو لدى طلاب الصف الثامن. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-299958

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-299958