أثر الرقابة المالية على استمرار التمويل للمؤسسات الأهلية : دراسة ميدانية : المؤسسات الأهلية في قطاع غزة

Dissertant

شرف، جهاد محمد محمد

Thesis advisor

حلس، سالم عبد الله سالم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدف هذا البحث إلى دراسة مدى وجود علاقة بين الرقابة المالية و استمرارية التمويل للمنظمات الأهلية في قطاع غزة، و تحديد درجة تأثير كل من المقومات الرقابية و أنظمة الضبط الداخلي و الأنظمة المحاسبية و الأدوات الرقابية على الوضع المالي للجمعيات، إضافة إلى تحديد دور مؤسسات الرقابة و التدقيق على الوضع المالي.

و ذلك من خلال تحليل و تقييم الأوضاع المالية و الرقابية للجمعيات الأهلية في قطاع غزة، و بيان جوانب الضعف و القصور في الجوانب الرقابية المطبقية في الجمعيات الأهلية، إضافة إلى بيان مدى التزام الجمعيات الأهلية بتطبيق الإجراءات الرقابية حسب الأصول العلمية.

و بيان أثر ذلك على الجوانب المالية التي هي عصب الحياة و وسيلة الاستمرار و البقاء بالنسبة للجمعيات الأهلة التي تعتمد بنسب كبيرة جدا على التبرعات و الهبات التي تحصل عليها من المؤسسات المانحة و المتبرعين سواء في الداخل أو الخارج.

و من اجل إتمام هذا البحث فقد لجا الباحث إلى الإطلاع على الدراسات الأدبية في مجالات الرقابة و التمويل و الجمعيات الأهلية، كما قام بإعداد استبانة لإتمام الدراسة الميدانية، حيث وزعت الاستبانة على عدد 115 مسئول من شاغلي المهام المالية في الجمعيات الأهلية في قطاع غزة، بحيث تم من خلال هذه الاستبانة قياس الجوانب المالية و الرقابية في الجمعيات التي تم اختيارها من خلال دليل المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة الصادر عن مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة-انسكو لعام 2003م، و قد تم اختيار الجمعيات الأهلية الأكثر نشاطا اعتماد على معيار عدد الموظفين في تلك الجمعيات، حيث شملت العينة الجمعيات التي يعمل بها خمس موظفين فأكثر. و قد توصل البحث إلى وجود ازدياد محدود في الوضع المالي للجمعيات الأهلية في قطاع غزة، و أن هذا الازدياد ينحصر في دعم مجال اقتناء الأصول الخاصة بالجمعيات الأهلية، كما تبين أن المصدر الأكبر من مصادر دعم الجمعيات الأهلية هي من الدول الأجنبية تليها في الدعم المؤسسات العربية، بينما الدعم المحلي و التبرعات من السلطة الوطنية الفلسطينية تشكل جزء بسيطا من الموارد المالية للجمعيات الأهلية.

كما توصل البحث إلى وجود علاقة ليست بالبسيطة بين الرقابة المالية و بين مستوى تمويل الجمعيات الأهلية في قطاع غزة، حيث أن الرقابة بمقوماتها و أدواتها و أنظمتها تساهم بشكل فعال في استمرار التمويل للمنظمات الأهلية في قطاع غزة، و ذلك على الرغم مما أثبتته الدراسة من وجود العديد من مواطن الخلل و القصور في الرقابة المالية في العديد من الجمعيات الأهلية في قطاع غزة.

و ختاما خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات التي من شانها تقوية و تدعيم الرقابة المالية على الجمعيات الأهلية في قطاع غزة، بحيث يزيد من درجة موثوقيتها و مصداقيتها لدى الممولين و المتبرعين بما يمكنها من الاستمرار في تلقي التمويل اللازم لاستمرارها في تقديم خدماتها تجاه المجتمع المدني الفلسطيني الذي هو بأمس الحاجة لتلك الخدمات لتعزز صموده و ثباته في وجه التحديات القائمة و الإحداث العسيرة التي يعيشها بشكل متواصل.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

172

Table of Contents

قائمة المحتويات.

ملخص البحث.

الفصل الأول : الإطار العام للبحث.

الفصل الثاني : الرقابة المالية على المؤسسات الأهلية.

الفصل الثالث : تمويل المؤسسات الأهلية.

الفصل الرابع : المنهجية و الإجراءات.

الفصل الخامس : تحليل الاستبانة و اختبار الفرضيات.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

شرف، جهاد محمد محمد. (2005). أثر الرقابة المالية على استمرار التمويل للمؤسسات الأهلية : دراسة ميدانية : المؤسسات الأهلية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300065

Modern Language Association (MLA)

شرف، جهاد محمد محمد. أثر الرقابة المالية على استمرار التمويل للمؤسسات الأهلية : دراسة ميدانية : المؤسسات الأهلية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300065

American Medical Association (AMA)

شرف، جهاد محمد محمد. (2005). أثر الرقابة المالية على استمرار التمويل للمؤسسات الأهلية : دراسة ميدانية : المؤسسات الأهلية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300065

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-300065