أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة

مقدم أطروحة جامعية

أبو عودة، سليم محمد محمد

مشرف أطروحة جامعية

عفانة، عزو إسماعيل سالم

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

قسم المناهج و طرق التدريس

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2006

الملخص العربي

 مشكلة الدراسة : تتحدد بالسؤال الرئيسي التالي : ما أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة ؟ و تتطلب الإجابة عنه، الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية : 1- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون الرياضيات باستخدام النموذج البنائي) و أقرانهم في المجموعة الضابطة (الذين يدرسون الرياضيات بالطريقة العادية) في مهارات التفكير المنظومي ؟ 2- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعتين التجريبية و الضابطة في المهارات التفكير المنظومي ؟ 3- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب متوسطي التحصيل في المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير المنظومي ؟ 4- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير المنظومي ؟ 5- هل توجد فروق دالة إحصائيا في الاحتفاظ بمهارات التفكير المنظومي في الاختبار البعدي والمؤجل لدى طلاب المجموعة التجريبية ؟  خطوات الدراسة : قام الباحث بالخطوات التالية لإتمام الدراسة : 1- بناء الإطار النظري للدراسة من خلال مسح الأدبيات و الدراسات العربية و الأجنبية التي تناولت موضوع الدراسة. 2- تحديد وحدة من منهاج الرياضيات المقرر تدريسية على طلبة الصف السابع الأساسي (الجزء الثاني) تتناسب مع هدف الدراسة.

3- إعداد دليل المعلم للوحدة المقترحة للتدريس وفقا لخطوات نموذج التعلم البناء.

4- عرض دليل المعلم على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق. 5- تطبيق دليل المعلم استطلاعيا على مجموعة من الطلاب للتعرف على بعض الصعوبات التي قد تواجه التطبيق و التغلب عليها.

6- إعداد أداة الدراسة و تتمثل في اختبار مهارات التفكير المنظومي. 7- عرض أداة الدراسة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق. 8- تطبيق الاختبار استطلاعيا على مجموعة من الطلاب.

9- اختيار عينة الدراسة، و قد أختار الباحث فصلين من الصف السابع الأساسي بمدرسة دار الأرقم النموذجية للبنين و عددهم (67) طالبا ليمثل إحداهما المجموعة التجريبية (33) طالبا ويمثل الآخر المجموعة الضابطة (34) طالبا. 10- التأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة عن طريق تطبيق الاختبار القبلي على عينة الدراسة قبل البدء في التدريس.

حيث تأكد من ذلك الباحث بتاريخ 6/4/2006م و دراسة الفروق بين المجموعتين باستخدام (T-Test) حيث تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المجموعتين. 11- التدريس لكل من المجموعتين : • المجموعة التجريبية باستخدام نموذج التعلم البنائي. • المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة العادية. حيث بدأ الباحث فعليا بتطبيق التجربة على عينة البحث بتاريخ 8 / 4 / 2006م 12 – إجراء الاختبار البعدي لمهارات التفكير المنظومي.

حيث تم تطبيقه بتاريخ 24 / 4 / 2006م. 13 – إجراء التطبيق المؤجل لاختبار مهارات التفكير المنظومي علي طلاب المجموعة التجريبية بعد أسبوعين.

حيث كان بتاريخ 8 / 5 / 2006م.

14 – استخلاص النتائج و تحليلها و معالجتها إحصائيا.

15 – تقديم التوصيات و المقترحات.  و قد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مرتفعي التحصيل في المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير المنظومي المجموعة التجريبية.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب متوسطي التحصيل في المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير المنظومي المجموعة التجريبية.

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير المنظومي المجموعة التجريبية.

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي و المؤجل لقياس احتفاظهم بمهارات التفكير المنظومي.

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

عدد الصفحات

158

قائمة المحتويات

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري : البنائية في تنمية التفكير.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو عودة، سليم محمد محمد. (2006). أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300523

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو عودة، سليم محمد محمد. أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300523

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو عودة، سليم محمد محمد. (2006). أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300523

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-300523