ميراث الخنثى في ضوء الحقائق العلمية المعاصرة و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية في قطاع غزة

Dissertant

صباح، عبد الحميد حسن

Thesis advisor

هنية، مازن إسماعيل مصباح

University

Islamic University

Faculty

Shari'a and Law

Department

Religious Judiciary Department

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2008

Arabic Abstract

جاء هذا المبحث لأمر مهم جدا يتعلق بعلم الميراث، حيث أنه من أجل العلوم الشرعية و أعظمها قدرا، و قد جمع بحثي هذا بين علم الميراث متمثلا بميراث الخنثى في الشريعة الإسلامية، و بين الطب متمثلا في تأثير الحقائق العلمية على ميراث الأنثى، و بين القانون متمثلا بمدى تطبيقات ميراث الخنثى في ضوء الحقائق العلمية في المحاكم الشرعية في قطاع غزة. و قد جاء هذا البحث في ثلاثة فصول و هي : الفصل التمهيدي : و يتكون من أربعة مباحث، أما المبحث الأول فهو يتناول حقيقة الخنثى و تعريفها لغة و اصطلاحا كما عرفها الفقهاء وأهل الطب المعاصر، وكذلك قانون الأحوال الشخصية المطبق في قطاع غزة، علما أن رأي القانون قد تناول أكثر النقاط المركزية من هذا البحث. أما المبحث الثاني : فهو يتعلق بأنواع الخنثى في الفقه الإسلامي و الطب، و قانون الأحوال الشخصية، و الخصائص التي تميز بها الخنثى في كل نوع من أنواعه. وفي المبحث الثالث : تعرضت لوسائل الكشف عن الخنثى في الفقه مع ذكر مواضع الاتفاق و مواضع الاختلاف فيها بين الفقهاء، و من ثم التوسع في ذكر وسائل الكشف عن الخنثى في الطب المعاصر. أما البحث الرابع : فقد تعلق بأحكام عامة اختص بها الخنثى في الفقه الإسلامي، و ذلك على سبيل السرد لا التمحيص و بسط الخلاف، حيث أن كل حكم من أحكام الخنثى في الفقه يمثل موضوعا مستقلا. ثم جاء الفصل الأول : و هو بعنوان : الأحكام العامة لميراث الخنثى تعلق فيه أربعة مباحث، المبحث الأول : لميراث الخنثى غير المشكل (الواضح)، والمبحث الثاني : و تحدثت فيه عن ميراث الخنثى المشكل مع ذكر آراء الفقهاء فيه و ما ترجح لدى من أقوال، و في المبحث الثالث : ذكرت كيفية التعامل مع الخنثى في مسائل الميراث عند التعدد مع التمثيل، أمل المبحث الرابع : فهو عبارة عن تطبيقات و أمثال لميراث الخنثى حسب ترتيب أقوال الفقهاء والقول الراجح، و قد صاحب هذه الأمثلة شي من التنويع، من حيث ذكر مقدار الأسهم وعدم ذكرها و التعدد وعدم التعدد للخنثى في مسائل الميراث. أما الفصل الثاني و الأخير : فقد جاء بعنوان : دور الحقائق العلمية في ميراث الخنثى، وقد جاء في أربعة مباحث : أما المبحث الأول : فقد تناولت فيه الحديث عن دور العلم في كشف حقيقة الخنثى، من حيث إتباع العلم لما هو أكثر تطورا و دقة من الوسائل المعاصرة، و كيف أن الطب المعاصر قد فرق بين أنواع الخنوثة و درجاتها. أما المبحث الثاني : فتحدثت فيه عن حكم الاستفادة من الحقائق العلمية في كشف حقيقة الخنثى، ويتمثل هذا الحكم بفتاوى للفقهاء قديما و حديثا تتعلق بهذا الموضوع، و أيضا بقاء وزوال الأشكال عن الخنثى بعد كشف الطب عنة حسب ما تقتضيه أنواع الخنثى المعتبرة. وفي المبحث الثالث : وهو دور العلم في تحديد جنس الخنثى فقد ارتبط هذا المبحث بعملية تصحيح الجنس وتعديل مسار الأعضاء الجنسية لدى الخنثى، و أنه عكس تغيير الجنس، مع ذكر الفرق بينهما. أما المبحث الرابع : والذي بعنوان حكم ميراث الخنثى بعد تحديد جنسه بواسطة العلم، فقد بينت فيه أهمية تحديد جنس الخنثى بالنسبة له، و حكم ميراث كل نوع من أنواع الخنثى بعد تحديد جنسة بواسطة العلم الحديث. و من ثم ذكرت موقف القانون من دور الحقائق العلمية في ميراث الخنثى، وقد أوضحت أن موقف قانون الأحوال الشخصية المطبق في قطاع غزة ملازم لأكثر مواضيع هذا البحث. ثم ختمت البحث بخاتمة جمعت فيها أهم النتائج التي توصلت لها من خلال هذه الرسالة، واهم التوصيات المهمة التي خرجت بها.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

97

Table of Contents

ملخص الرسالة.

فهرس الموضوعات.

الفصل التمهيدي : حقيقة الخنثى، و أنواعه، و وسائل الكشف عنه، و أحكامه العامة في الفقة الإسلامي.

الفصل الأول : الأحكام العامة لميراث الخنثى.

الفصل الثاني : دور الحقائق العلمية في ميراث الخنثى.

American Psychological Association (APA)

صباح، عبد الحميد حسن. (2008). ميراث الخنثى في ضوء الحقائق العلمية المعاصرة و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300543

Modern Language Association (MLA)

صباح، عبد الحميد حسن. ميراث الخنثى في ضوء الحقائق العلمية المعاصرة و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300543

American Medical Association (AMA)

صباح، عبد الحميد حسن. (2008). ميراث الخنثى في ضوء الحقائق العلمية المعاصرة و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300543

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-300543